00201122211173 info@oyonieyecenter.com

يسارع المرضى إلى زيارة أفضل دكتور قرنية في مصر حينما يصعب عليهم رؤية الأجسام بسهولة أو عندما يشكون من أي مشاكل في أعينهم، وتتضمن تلك المشاكل مرض القرنية المخروطية الذي يباشر الطبيب علاجه مستخدمًا كافة الوسائل الممكنة.

ما هي القرنية المخروطية؟

هي تغير شكل القرنية الطبيعي إلى شكل مخروطي ما يؤثر على استقبال العين للصور ويتسبب في تشوش الرؤية. وتعد الفئة العمرية التي تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 25 عام هي الأكثر عرضة للإصابة بالقرنية المخروطية.

اسباب القرنية المخروطية

يتساءل بعض المرضى حول اسباب القرنية المخروطية، ويجيبهم أفضل دكتور قرنية في مصر بأنه حتى الآن لم يتمكن أحد من معرفة السبب وراء إصابة البعض بهذا المرض، وقد لوحظ وجود بعض العوامل المشتركة بين المصابين التي قد يكون لها دور في الإصابة، ومن بين تلك العوامل:

  • العامل الوراثي.
  • العمر، فكثيرًا ما يصاب الأفراد البالغين بالقرنية المخروطية، بينما تنقص احتمالية الإصابة كلما اقترب عمر الفرد من الثلاثين عامًا.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل متلازمة داون ومتلازمة إهلرز دانلوس والتهاب الشبكية الصباغي.
  • الفرك الشديد في العين لفترات طويلة.
  • الإصابة بالتهاب العين جراء بعض أنواع الحساسية.   

أعراض القرنية المخروطية

تتغير أعراض القرنية المخروطية كلما تطور المرض، وتظهر الأعراض في البداية على هذا النحو:

  • تشوش الرؤية بحيث تصير الأجسام القريبة والبعيدة غير واضحة.
  • الحساسية ضد مصادر الضوء الساطعة والوهاجة، لذا يجد مرضى القرنية المخروطية صعوبة في القيادة أثناء الليل.
  • الحاجة إلى تغيير قياس عدسات النظارات باستمرار.

كيفية فحص القرنية المخروطية 

يشخص افضل استشاري لعلاج القرنية المخروطية في مصر المرض الذي يشكو منه المريض بعد إجراء الفحوصات التالية:

  • فحص المصباح الشِقِّي، والخضوع إلى هذا الفحص يستدعي توجيه أفض أشعة الليزر نحو عين المريض، وباستخدام أحد أنواع الميكروسكوبات يتعرف على شكل القرنية والمشاكل التي تعاني منها.
  • التصوير الطبوغرافي للقرنية يعطي صورًا تفصيلية لشكل وسمك القرنية، وهو ما يساعد في الكشف المبكر عن القرنية المخروطية قبل أن تُرى علاماتها في فحص المصباح الشِقِّي.

طرق علاج القرنية المخروطية

تختلف طرق علاج القرنية المخروطية حسب شدة المرض ومدى تطوره، ففي المراحل الأولى من الإصابة بالقرنية المخروطية يمكن علاج تشوش الرؤية من خلال ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة اللينة.

وعندما تزداد أعراض المرض ويتطور، يستبدل أفضل دكتور قرنية في مصر العلاج مستخدمًا العدسات بالتدخل الجراحي، إذ يصبح هو الخيار الأفضل لاستعادة القدرة على الإبصار جيدًا. نذكر فيما يلي طرق علاج القرنية المخروطية باستخدام التدخل الجراحي:

  • عملية زراعة القرنية، يلجأ أفضل دكتور قرنية في مصر إلى هذه الطريقة حينما يقل سُمك القرنية كثيرًا وتصير الرؤية صعبة حتى مع ارتداء أقوى العدسات اللاصقة الطبية، بالتالي يصبح لا مفر من استبدال تلك القرنية الضعيفة بأخرى جديدة.
  • عملية رأب القرنية الصفيحي الأمامي، يفضل افضل استشاري لعلاج القرنية المخروطية في مصر إجراء هذه العملية بدلًا من زراعة القرنية، إذ تهدف تلك العملية إلى الاحتفاظ بالطبقة المبطنة للقرنية بدلًا من إزالتها بالكلية، وهكذا يضمن عدم رفض الجسم للأنسجة الجديدة.

العلاج عبر تثبيت القرنية المخروطية

يعتبر أفضل دكتور قرنية في مصر العلاج  من خلال تثبيت القرنية أفضل طرق علاج المشكلة. ويلجأ افضل استشاري لعلاج القرنية المخروطية في مصر عند إجراء عملية تثبيت القرنية إلى استخدام قطرات العين التي تحتوي على مادة الريبوفلافين، بعد ذلك يوجه إليها الطبيب الأشعة الفوق بنفسجية.

يساعد تثبيت القرنية بتلك الطريقة على منع حدوث تغييرات أخرى في قرنية العين، بالتالي يتوقف تطور المرض ويسترجع المريض قدرته على الرؤية مجددًا.

مضاعفات عملية تثبيت القرنية

بالرغم من نجاح عملية تثبيت القرنية في تحسين الرؤية، إلا أنه من الممكن أن تصاب العين ببعض الأعراض التالية بعد العملية:

  • تدمير القرنية.
  • الشعور بألم وانتفاخ العين.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية في العين.
  • ضبابية الرؤية.

يمكن تجنب الإصابة بالأعراض السابقة عبر الخضوع إلى العملية تحت إشراف أفضل دكتور قرنية في مصر.

خدمات مركز عيوني في علاج أمراض العيون

لا تقتصر خدمات دكتور طارق عبد السميع -أفضل دكتور قرنية في مصر- على علاج القرنية المخروطية فقط، بل بإمكانه أيضًا إجراء كافة العمليات التي تعالج عيوب الإبصار المختلفة مثل عمليات الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

كما يقدم دكتور طارق عبد السميع عمليات زراعة القرنية الكلية والجزئية، وزراعة الحلقات، بالإضافة إلى علاج المياه البيضاء.

 يُعَد دكتور طارق عبد السميع -استشاري طب وجراحة العيون والحاصل على الزمالة من كلية الجراحين الملكية ومعهد باسكوم بالمر للعيون- أحد الأطباء الرواد في إجراء عمليات زراعة القرنية، بالإضافة إلى كونه من أمهر الأطباء المتميزين في مجال جراحة العيون نتيجة لخبرته الطويلة في هذا المجال.

لحجز موعدك مع الطبيب، يمكنك الآن التواصل مع مركز عيوني التابع للدكتور طارق عبد السميع  عبر الأرقام الموضحة في الموقع أو من خلال إرسال رسالة.

Andy Tran
Andy Tran
Andy Tran