تواصل معنا

    عنوان المركز

    أطلق بعض العلماء على مرض الجلوكوما اسم “لص العيون”، وقد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، لكن تعود سبب تلك التسمية إلى الكيفية التي يسلب بها هذا المرض الرؤية من العين، ففي لحظات بسيطة قد يعجز الفرد عن رؤية ما حوله تمامًا.
    على صعيد آخر هناك مصطلح متداول في مجال طب العيون يدعى “ارتفاع ضغط العين”، فهل تشير الجلوكوما وارتفاع ضغط العين إلى نفس المرض؟ وما اسباب ضغط العين المرتفع؟

    الفرق بين ارتفاع ضغط العين والجلوكوما

    تُعرف الجلوكوما بأنها ارتفاع الضغط داخل العين بسبب تراكم السوائل، ولذلك فقد يتبادر إلى ذهننا سؤال هو: لمَ لا نطلق على مرض الجلوكوما اسم “ارتفاع ضغط العين” على غرار “مرض ارتفاع ضغط الجسم”؟
    تكمن الإجابة عن هذا السؤال في النقاط التالية التي تشرح بصورة أوضح المقصود بضغط العين المرتفع:

    • ضغط العين المرتفع هي الحالة التي يكون فيها الضغط داخل العين أكثر من 21 مم زئبق، على أن يستمر ذلك الارتفاع فترة طويلة من الزمن.
    • لا يظهر في الفحص الطبي أي علامة على وجود ضرر في العصب البصري أو انسداد قنوات التصريف الموجودة في العين أو أي من أمراض العيون.
    • يغيب عن مرضى ضغط العين المرتفع أعراض الجلوكوما، مثل تراجع الرؤية الجانبية.

    على النقيض يشير مرض الجلوكوما إلى تضرر العصب البصري كثيرًا، ويحدث ذلك بسبب انسداد قنوات تصريف السوائل مما يؤدي إلى تراكم السوائل داخل العين بكمية كبيرة، ويصاحب ذلك ظهور بعض الأعراض، أهمها:

    • ضعف الرؤية الجانبية وظهور نقاط عمياء في مجال الإبصار.
    • الشعور بألم شديد في الرأس، وأحيانًا قد يمتد إلى العين.

    هذه هي أهم الفروقات بين الجلوكوما وارتفاع ضغط العين، ولعلنا قد تناولنا أسباب مرض الجلوكوما في مقالات سابقة، لذا دعنا نتعرف الآن على اسباب ضغط العين المرتفع.

    ما اسباب ضغط العين المرتفع؟ 

    على الرغم من وجود اختلاف بين الجلوكوما وارتفاع ضغط العين، ثمة علاقة تربط بين المرضين. اعلم أن ارتفاع ضغط العين ما هو إلى مرحلة إنذار تدل على احتمالية الإصابة بمرض الجلوكوما، لذا يضع أطباء العيون مرضى ارتفاع ضغط العين في خانة “الاشتباه بمرض الجلوكوما”.
    مما يعني أن المريض بحاجة إلى زيارة طبيب العيون على الدوام إذا صادف أحد الأمور التالية:

    تقدم العمر 

    إذا تجاوز عمر الفرد 55 عامًا، فمن الأفضل أن يحرص على عمل الفحوصات الطبية بين الحين والآخر، والتأكد من ثبات ضغط العين في معدّلاته الطبيعية.

    العامل الوراثي 

    في حال وجود أفراد بالعائلة مصابين بالجلوكوما، فمن الأفضل أن يتابع الفرد قياس ضغط العين أولًا بأول، فالجلوكوما تدخل ضمن الأمراض الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء.

    الإصابة بأمراض مزمنة

    تُعَد الأمراض المزمنة أحد أهم اسباب ضغط العين المرتفع، وتُعرف بأنها نوع من الأمراض التي لا تختفي طوال حياة الإنسان، ولذلك ينبغي على الأفراد المصابين بالأمراض التالية الاهتمام بفحوصات العين:

    • السكري.
    • الصداع النصفي.
    • ارتفاع ضغط الدم.
    • الأنيميا المنجلية.

    انخفاض سمك القرنية 

    يبلغ معدل سُمْك القرنية الطبيعي ما بين 540 إلى 560 ميكرون، ويشكل انخفاض سُمْكها عن السُمك الطبيعي خطورة على صحة العين وسلامتها، فالقرنية الرفيعة للغاية من اسباب ضغط العين المرتفع.

    معدل سمك القرنية

    ضعف النظر

    غير الأسباب السابقة، قد يرتفع الضغط داخل العين بسبب إصابة الفرد بضعف في النظر، سواءًا قصر النظر الشديد أو طول النظر الشديد.

    قد يهمك ايضا :  كيف اعرف ان عندي ضعف نظر: إليك أبرز 6 علامات

    تناول أدوية ستيرويدية لفترات طويلة

    بعض الأدوية المخصصة لعلاج أمراض العين تحتوي على الكورتيكوستيرويد، وعندما تؤخذ لفترة زمنية طويلة، فقد تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين الداخلي.
    إلى جانب الأسباب السابقة، فقد يصاب الفرد بضغط العين المرتفع بعد تعرضه لجرح في العين أو عقب الخضوع لعملية جراحية في العين.
    بهذا نكون قد أجبنا عن سؤال: “ما اسباب ارتفاع ضغط العين؟”، ولنتعرف الآن على أهم الأعراض التي تظهر على المريض عند الإصابة بهذا المرض.

    أعراض ارتفاع ضغط العين

    في المعتاد قد لا يشعر الفرد بأي أعراض عند ارتفاع ضغط العين، ولكن عندما تدهور الحالة فقد تظهر عليه بعض أعراض الجلوكوما التي ذكرناها سابقًا، مثل انخفاض مستوى الرؤية الجانبية، أو ظهور بقع عمياء في مجال الإبصار.

    هل يوجد علاج لارتفاع ضغط العين؟

    من الضروري أن يحرص الفرد على علاج ارتفاع ضغط العين بسرعة حتى لا يتدهور المرض ويصاب بالجلوكوما ويصير معرضًا لفقدان بصره.
    وهناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج ضغط العين المرتفع، أبرزها:

    • الأدوية، مثل قطرات العين.
    • الجراحة لتصريف السوائل التي تسبب ارتفاع ضغط العين.

    بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا عن اسباب ضغط العين، وننصحك في النهاية أن تحرص على زيارة طبيب العيون كل فترة، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.
    مركز عيوني هو مركز متخصص في علاج أشهر أمراض العيون التي تصيب الأفراد، لذا تواصل على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني واحجز موعدك مع الدكتور طارق عبد السميع.

    اقرا ايضا : 
    عليك زيارة دكتور عيون شاطر تتوفر لديه هذه المعايير 
    اثر السكر على العين: مضاعفات خطيرة تضر بصحة عينيك 
    ما هي اسباب ضبابية العين