تواصل معنا

    عنوان المركز

    قد يكون فرك عينيك من عاداتك اليومية التي تمارسها دون إدراك عند الاستيقاظ من النوم أو في حال الشعور بالوخز فيهما. لن تُشكل لك تلك العادة أي مشكلة في الظروف العادية على أي حال، إلا أنها قد تُصبح سببًا في تأخر تعافيك وتحسن رؤيتك في حال الخضوع لجراحة الليزك لتصحيح النظر.
    بالاطلاع على المقال التالي ستتمكن من معرفة ما هي عملية الليزك وهل هناك أنواع منها أم لا، بالإضافة إلى معرفة خطوات إجراء الجراحة تفصيليًا ومدى تأثير عادة فرك العين على نتائجها، وعلاقتها بظهور اعراض تحرك القرنية بعد الليزك.

    الهدف من إجراء عملية الليزك والفرق بينها وبين جراحات تصحيح النظر الأخرى

    عمليات فيمتو ليزك والليزك والفيمتو سمايل

    عملية الليزك من التدخلات الجراحية الشائعة، والتي تُجرى بكثرة بهدف إصلاح التشوهات البصرية في العين التي تؤثر بالسلب في مستوى النظر وجودة الرؤية.
    تُصنف عملية الليزك ضمن أنواع عمليات تصحيح النظر المتعددة، والتي تُجرى جميعها عن طريق استخدام أشعة الليزر من أجل تصحيح تشوهات القرنية، ومن أشهرها: عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.
    يكمن الفرق بين عملية الليزك وغيرها من عمليات تصحيح النظر في طريقة الإجراء وسعر الجراحة، إذ تُجرى هذه الجراحة عن طريق استخدام المشرط الجراحي لصنُع قطاع دائري في طبقات القرنية الخارجية، ومن ثَم استخدام شعاع الليزر في إصلاح تعرجات القرنية.
    وعلى عكس تقنية الليزك، يستعين الجراح في إجراء عمليات تصحيح النظر الأخرى بأشعة  الليزر في رفع طبقات القرنية وإعادة تشكيل طبقاتها الداخلية أيضًا، وعليه يختلف سعر عملية الليزك في مصر عن سعر عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل.

    كيف يتمكن الأطباء من رفع طبقات القرنية؟

    تتألف أنسجة القرنية من خمس طبقات متتالية، تُرتب من الخارج إلى الداخل على النحو التالي: ظهارة القرنية، ثم غشاء بومان، يليه غشاء السدي وغشاء ديسميت، والأخير بطانة القرنية.
    تستهدف الجراحة إصلاح التعرجات والانحرافات الموجودة في أنسجة القرنية الداخلية -غشاء السدي وما يليه-، من خلال صُنع قطاع دائري غير مكتمل في أنسجة القرنية السطحية عن طريق الاستعانة بالمشرط الطبي.
    خلال الجراحة، يفصل الطبيب الطبقات المطلوبة من نسيج القرنية، ثم يتم رفعها وتحريكها مؤقتًا للكشف عن الأنسجة الداخلية المُصابة بالتشوه ومن ثَم تسليط شعاع الليزر على الطبقة العميقة من القرنية.
    بعد انتهاء جراح العيون المتخصص من الإجراء، يقوم بإعادة نسيج القرنية إلى مكانه مرة أخرى وتركه حتى يلتئم مع أنسجة القرنية الداخلية من جديد، دون الحاجة إلى الغرز الطبية؛ فهذه الأنسجة تلتصق ببعضها بشكل طبيعي.
    يُسهم بقاء جزء من أنسجة القرنية المرفوعة متصلًا بالأنسجة الداخلية للقرنية في تيسير إعادة تلك الطبقات إلى وضعها الطبيعي بعد الانتهاء من الإجراء، إذ تعمل كمفصلات تجمع بين أنسجة القرنية الخارجية والداخلية.
    وكي يُشفى الشق الجراحي وتلتحم أنسجة العين على المريض اتباع بعض التعليمات التي يُشير إليها الأطباء ومن أهمها تجنب فرك العين.

    العلاقة بين فرك العين وظهور اعراض تحرك القرنية بعد الليزك 

    فرك العين من السلوكيات التي نمارسها جميعًا باستمرار دون أن ننتبه لها في حال الشعور بدخول جسم غريب إلى العين أو عند الشعور بالنعاس أو فور الاستيقاظ.
    من الأمور التي يجب الانتباه لها جيدًا بعد الخضوع لعملية الليزك التوقف عن ممارسة تلك العادة نظرًا لما قد تُشكله من ضغط على أنسجة الطبقات الخارجية مما قد يتسبب في زحزحتها وتحركها عن مكانها الطبيعي.
    يتسبب تحرك القرنية في استمرار تشوش وضبابية الرؤية لفترة طويلة بعد الجراحة عوضًا عن تحسنها. في حال ملاحظتك لبعض اعراض تحرك القرنية بعد عملية الليزك ينبغي لك استشارة الطبيب في الحال لإجراء التدخل الطبي المناسب.

    عملية الليزر للعيون

    اعراض تحرك القرنية بعد عملية الليزك 

    تأتي اعراض تحرك القرنية بعد عملية الليزك في صورة:

    • ألم شديد ووخز في العين.
    • تشوش الرؤية.
    • الإصابة بالجفاف.

    قد تكون اعراض تحرك القرنية بعد عملية الليزك نادرة الحدوث، لكن لا تزال هناك احتمالية لوقوعها، لذا ينبغي معرفتها وحفظها جيدًا واستشارة الطبيب على الفور عند ملاحظة أي منها.

    نصائح وإرشادات تحميك من تحرك القرنية بعد الليزك 

    عملية تصحيح النظر

    قد لا يكون تحرك القرنية بعد الليزك من الأمور الخطيرة التي تؤثر في نتائج الجراحة -في حال اكتشاف الأمر خلال فترة مبكرة- إلا أن الأطباء يُشيرون إلى مجموعة تعليمات للوقاية من هذه المشكلة وتجنُب الحاجة إلى إجراء المزيد من التدخلات الطبية في العين، ومن هذه التعليمات:

    • حاول إبقاء عينيك مغلقتين قدر الإمكان لعدة ساعات بعد الجراحة للحفاظ على القرنية نتيجة من تأثير الوميض.
    • يمكنك استخدام قناع العين عند النوم لضمان عدم فرك عينيك دون أن تدرك في أثناء النوم.
    •  تجنَب الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي خلال الفترة الزمنية التي أوصى بها طبيبك للتعافي.
    • تأكد من عدم ملامسة الماء والصابون للعين، للوقاية من تهيج والتهاب نسيج القرنية.
    • التزم بوضع القطرات الموصوفة من قِبَل الطبيب حتى انقضاء الفترة التي حددها، ولا تتوقف عن استخدامها ولو شعرت بتحسن النظر للتأكد من التئام الأنسجة.

    في حال ملاحظة اعراض تحرك القرنية بعد الليزك، ننصحك بزيارة مركز عيوني وطلب العون من الدكتور طارق عبد السميع وسرد ما تشعر به من أعراض لإجراء الفحص اللازم.

    اقرا ايضا : 
    عملية الليزك للاطفال: خُطوة تتطلب التمهل أم التعجل؟ 
    ممنوعات بعد عملية الليزك 
    أيهما أفضل الفيمتو ليزك أم الفيمتو سمايل؟