تواصل معنا

    عنوان المركز

    يرتبط تقدم العمر بالإصابة بالمياه البيضاء في العين، فهي من أمراض العيون الشائعة بين كبار السن والبالغين ممن تتجاوز أعمارهم الأربعين، لكن ما يُثير الدهشة في النفس إصابة بعض الأطفال حديثي الولادة أو ممن لا يزالون في عقدهم الأول من العمر بذلك المرض.
    يعود ظهور الماء الابيض في العين عند الاطفال إلى أسباب متنوعة، أكثرها شيوعًا العوامل الوراثية وإصابة أحد أفراد الأسرة بالمرض من قبل.

    انتقال الماء الأبيض في العين عبر الأجيال المتتابعة

    عند الحديث عن تأثير العوامل الوراثية على الإصابة بـ الماء الأبيض في العين عند الاطفال قد يتساءل البعض كيف يعاني الأطفال من المياه البيضاء لأسباب وراثية دون إصابة أي من أبويهم بالمرض؟
    لذا يجب توضيح أن إصابة أحد أفراد الأسرة بالمرض لا يعني حتمية معناته مع أعراض الإصابة، إذ تحتاج الأمراض الوراثية المزيد من العوامل الفسيولوجية والبيئية كي تظهر أعراضها على المُصاب بها.
    لذا قد ينتقل المرض من الجد المُصاب بالمياه البيضاء -والذي يُعاني أعراض المرض- إلى الأب دون أن تظهر عليه أعراض، ثم إلى الابن، فيعاني ضعف وتشوش الرؤية المُصاحب للماء الأبيض في العين في مرحلة مبكرة من العمر.

    علاج المياه البيضاء

    أسباب أخرى لظهور أعراض الماء الابيض في العين عند الاطفال 

    قد يكون العامل الوراثي الأكثر شيوعيًا لتكون الماء الابيض في العين عند الاطفال لكنه ليس الوحيد، فهناك أسباب أخرى للمرض منها:

    • التشوهات الخلقية، والتي قد تكون لأسباب غير معلومة، أو ناتجة عن بعض السلوكيات الخاطئة التي مارستها الأم خلال فترة الحمل، ومن بينها: الإفراط في تناول الكحوليات، وشراهة التدخين، وتناول الأدوية والمسكنات بكثرة دون استشارة الطبيب.
    • أسباب مكتسبة تتمثل في الأمراض والإصابات البالغة التي قد يتعرض لها الطفل في سن صغير، مثل: الإصابة بداء السكري المزمن، والتعرض لحادث تسبب في إصابة أنسجة العين بصورة مباشرة.

    اعراض الماء الابيض في العين عند الاطفال

    من الصعب على الأطفال إدراك ما يعانونه من أعراض الإصابة بالمياه البيضاء، خاصةً أولئك حديثي الولادة ممن ظهرت عليهم أعراض المرض خلال مرحلة مبكرة من العمر، لذا يقع على عاتق الأبوين اكتشاف الأمر من خلال:

    •  متابعة أطفالهم وتقصي حالة أعينهم.
    • ملاحظة ما إذا كانت هنالك بقع رمادية أو بيضاء في بؤبؤ العين، تزداد شدتها يومًا بعد يوم.
    • تتبع حركة بؤبؤ العين السريعة عن المعدل المعتاد (رأرأة العين).
    • إخضاع الطفل لفحص العين بين حين وآخر، لتشخيص إعتام عدسة العين الخلقي.

    في حال اكتشاف الإصابة بالماء الابيض عند الاطفال ينبغي إخضاع الطفل إلى الفحص من قبل طبيب أطفال من ذوي الخبرة في علاج الاضطرابات الوراثية، فقد تكون هناك حاجة إلى إجراء المزيد من اختبارات الدم أو التصوير بالأشعة السينية.

    كيفية التعامل مع الماء الابيض في العين عند الاطفال 

    بعد الخضوع للفحص والتأكد من التشخيص الطبي، يتم تقييم الإصابة وتحديد نوع الماء الأبيض في العين لاختيار التدخل الطبي المناسب.
    تُجرى عملية المياه البيضاء في العين لمن تؤثر الإصابة في جودة رؤيتهم ويحتمل أن تؤدي إلى المزيد من المُضاعفات مثل: كسل العين، أو انحراف العين (الحول).

    خطوات إجراء عملية إزالة الماء الابيض في العين عند الاطفال 

    تُجرى الجراحة بعد تخدير الطفل بواسطة تنقيط بعض قطرات العين المخدرة في العين موضع الجراحة، وإجراء ما يلي:

    • الاستعانة بجهاز الليزر في تسليط شعاع منه على عدسة العين المُصابة من أجل تفتيتها.
    • صُنع شق جراحي صغير في جانب العين واستئصال العدسة المُصابة.
    • وضع عدسة صناعية تُساعد المُصاب على الرؤية بوضوح.

    متى يستقر نظر الطفل بعد عملية ازالة الماء الابيض في العين؟

    يتحسن نظر الطفل تدريجيًا بعد الجراحة مباشرةً بنسبة تصل إلى 80% خلال الأربع أيام الأولى من الجراحة، ويستمر تحسن النظر واتضاح الرؤية حتى انقضاء ستة أشهر بعد الجراحة.

    هل تؤثر نوعية العدسات المزروعة في جودة الرؤية وتحسن النظر؟ 

    تُستخدم في جراحات المياه البيضاء في العين ثلاثة أنواع من العدسات وهم: العدسات أحادية البؤرة، ومتعددة البؤر، وعدسات توريك.
    تتحسن جودة الرؤية جزئيًا في حال استخدام العدسات أحادية البؤرة، والتي تُساعد المريض على رؤية الأشياء الموجودة على بعدٍ متوسط فقط، إلا أنه يظل في حاجة إلى استخدام النظارات الطبية في أثناء القراءة لرؤية الحروف الصغيرة، واستخدامها في أثناء القيادة أيضًا.
    بينما يتمكن المريض من الاستغناء عن النظارات الطبية في حال زراعة العدسات متعددة البؤر، لأنها تُمكنه من رؤية كافة الأجسام المحيطة به -القريبة والبعيدة- بوضوح.

    أخيرًا، تُجرى جراحة المياه البيضاء عن طريق الاستعانة بأدوات وأجهزة طبية حديثة تُمكن جراح العيون من استبدال العدسة المعتمة بالسليمة دون أن تتعرض أعين الطفل للأذى، لذا لا داعي للقلق، وبادر بعرض طفلك على الطبيب المُختص في أسرع وقت ممكن قبل أن تؤثر الإصابة في عينيه للأبد.
    للمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا الان او الاتصال بنا عن طري الهاتف او عبر الواتساب لحجز موعد في مركز عيوني
    اقرا ايضا:
    هل يمكن علاج المياه البيضاء بدون جراحة؟ 
    نسبة نجاح عملية المياه البيضاء 
    متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟