تواصل معنا

    عنوان المركز

    هل خضعت أخيرًا لـ عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟ إذن فالخطوة التالية هي أن تتخطى فترة النقاهة بسلام، ومن أجل ذلك عليك باتباع بعض النصائح والإرشادات.
    ترشد هذه النصائح الفرد إلى الطريقة المثلى للحياة بعد الخضوع لعملية الزراعة، فالرؤية لم تتحسن بعد ولم يتعافى المريض تمامًا من آثارها، بالتالي قد نجد فيها الكثير من الأمور الممنوعة التي ينبغي تجنبها، فما هي الممنوعات بعد زراعة القرنية؟

    أهم الممنوعات بعد زراعة القرنية

    فيما يلي نذكر لك أهم الممنوعات التي يوضّحها أطباء العيون بعد إجراء عملية زراعة القرنية:

    • قيادة السيارة بعد عملية زراعة القرنية 

    من أولى الممنوعات بعد زراعة القرنية التي ينبغي للمريض تجنبها قيادة السيارة بعد الإجراء مباشرة أو خلال الأيام التالية له، فالرؤية لم تتحسن بعد بالتالي قد يتسبب في إيذاء نفسه ومن حوله إن حاول القيادة في فترة التعافي.

    يفضل أن يصطحب المريض أحد أصدقائه أو أقاربه خلال ذهابه لعيادة طبيب العيون، حتى يقود السيارة بدلًا عنه ويعينه على الحركة بعد زراعة القرنية.

    • فرك العين 

    بعد العملية قد يشعر المريض بعدم الراحة في عينيه أو بعض الألم، ما يدفعه إلى فرك عينيه كوسيلة لتخفيف هذه الأعراض المزعجة قليلًا.

    عزيزي المريض، اعلم أن الأمر مزعج كثيرًا ولكن تجنّب أن تفرك عينيك بعد عملية الزراعة، فالعين ما زالت مريضة ولم تستعد عافيتها بالكامل، وقد تلحق الضرر بها دون أن تقصد وتؤثر في نتيجة العملية.

    • الرجوع إلى العمل

    ما هي وظيفتك؟ هل تتطلب الجلوس في مكتب أم تعتمد على رفع معدات ثقيلة واستعمال آلات حادة؟

    إنّ نوع الوظيفة التي تعمل فيها يؤثر في مدة العطلة التي ينبغي أن تتقدم بها، فإذا كانت وظيفتك مكتبية فمن الضروري أن تتقدم بعطلة مدتها من أسبوعين إلى 3 أسابيع.

    بينما إن تطلبت الوظيفة مجهودًا بدنيًا شديدًا، فمن المحتمل أن تحتاج إلى الراحة لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أشهر.

    عزيزي المريض لا تَعُد إلى العمل قبل تلك الفترة الزمنية، فإجهاد العين في شاشات الكمبيوتر والتركيز، أو الضغط عليها من أبرز الممنوعات بعد زراعة القرنية.

     

     

     

    • العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية 

    يهتم الكثيرون بلياقتهم البدنية، فيحرصون على الذهاب إلى صالات الرياضة (GYM) والنوادي والملاعب الموجودة على مقربة منهم للعب الملاكمة والتمارين العنيفة.

    لا شك أن اللياقة البدنية أمر ضروري لصحة جسمك لكن انتبه ألا تمارس أي من تلك التمارين بعد زراعة القرنية، فالجهد المبذول خلال أدائها قد يتسبب بضرر في العينين. إذن حاول أن تأخذ عطلة من الصالة الرياضية قليلًا كما فعلت في العمل.

    • السباحة

    علمنا سابقًا أن التمارين الرياضية محظورة بعد العملية، ولعل من أهمها السباحة، فلماذا؟ تحتوي مياه المسابح على مواد كيميائية تحد من انتشار العدوى بين الأفراد.

    تشكل هذه المواد خطرًا على العين إذا دخلت فيها، بالأخص إنْ كانت مريضة أو في طور التعافي من آثار العملية كما هو الحال بعد عملية زراعة القرنية، فمن المحتمل أن تسبب تهيج العين، لهذا السبب لا بد أن تتجنب الدخول إلى المسابح خلال الفترة التالية للعملية.

    • إهمال الأدوية العلاجية

    من أهم الممنوعات بعد زراعة القرنية إهمال استعمال قطرات العين الموصوفة بعد العملية، فهذه القطرات لها عدّة وظائف، من أهمها:

    • الوقاية من الكثير من المضاعفات التي قد تصاحب العملية.
    • تهدئة رد فعل الجسم تجاه القرنية المزروعة.
    • ترطيب العين وحمايتها من الجفاف.

    إنّ إهمال الأدوية العلاجية يُشكّل خطورة كبيرة على العين، لذا حاول أن تلتزم باستعمالها في مواعيدها التي حددها طبيب العيون.

    • تجاهل ارتداء نظارات واقية للعين

    خارج المنزل، يتعرض المرء لأشعة الشمس المباشرة بجانب دخان عوادم السيارات والغبار، وهي أمور تؤذي العين -وخاصّة القرنية- عند التعرض لها بكثرة.

    لهذه الأسباب قد يوصيك الطبيب بعدم الخروج من المنزل خلال الفترة التالية للعملية، وإن كان الأمر مهمّا فمن الضروري ارتداء نظارات شمسية واقية تحمي العين من المخاطر السابقة.

    • إهمال الزيارة الدورية للطبيب 

    بعد العملية يخبر طبيب العيون المريض بضرورة المجيء مرة أخرى بعد عدة أيام للاطمئنان على سلامة العين وعدم وجود أي مشاكل بها، لهذا فمن المؤسف أن تتجاهل زيارة الطبيب في الموعد المتفق عليها مدعيًا أن عينيك قد صارتا في أفضل حال.

    • استعمال الأجهزة الإلكترونية 

    الأجهزة الإلكترونية، مثل الكمبيوتر وأجهزة المحمول قد تضر بصحة العين بعد عملية زراعة القرنية، فهي تبث أشعر ضارة باستمرار.

    تُعَد الأجهزة الإلكترونية من الممنوعات بعد زراعة القرنية، لذا فمن الأفضل أن تتجنب استعمالها إلا أن يسمح لك الطبيب بذلك، ويُنصح حينها بارتداء النظارات التي تحجب الأشعة الزرقاء، وتفعيل وضع إراحة العين في هذه الأجهزة.

    • السجود 

    من الضروري أن يتجنب المريض السجود على الأرض بعد عملية زراعة القرنية، ويستمر على ذلك لمدة 30 يومًا، وذلك لأن الانحناء لأسفل قد يسبب ضغطًا على القرنية، مما لايجعل أنسجتها تلتئم بصورة صحيحة. 

    تعرف على: انواع زراعة القرنية

    هل النوم على البطن أو الجانب من الممنوعات بعد زراعة القرنية؟

    بعد زراعة القرنية، يوصي الطبيب المريض بتغيير طريقة نومه، فإن كان ينام على البطن أو الجانب فعليه بتجنب هذه الطرق، والأفضل أن ينام على ظهره مع خفض مستوى الرأس قليلًا لئلا يضغط على القرنية.

    أهمية التقييد بـ الممنوعات بعد زراعة القرنية

    قد يشعر المريض بالمشقة والانزعاج من هذا القدر الكبير من الممنوعات بعد زراعة القرنية، إلا أن تجنبها يحقق الكثير من الفوائد، من أبرزها:

    • زيادة نسبة نجاح العملية 

    تبلغ نسبة نجاح عملية زراعة القرنية حوالي 95%، ما يعني أنها من عمليات العيون الناجحة، ويمكن للمريض زيادة نسبة النجاح من خلال تجنب الممنوعات السابقة والاهتمام باتباع نصائح الطبيب.

    • قصر فترة التعافي 

    من المفترض أن تتحسن قدرة المريض على الرؤية بعد زراعة القرنية في فترة تتراوح ما بين 6 و12 أسبوعًا، ويمكن لنصائح الطبيب أن تقلل من فترة التعافي وتعيد للمريض القدرة على الرؤية في وقت قصير.

    متى ينتهي التقييد بـ الممنوعات بعد زراعة القرنية؟

    يمكن للمريض أن يعود إلى روتين حياته اليومي الطبيعي بعد انقضاء فترة التعافي، والتي تختلف حسب نوع العملية التي خضع لها المريض، كالتالي:

    • إذا خضع المريض لعملية زراعة القرنية التقليدية، فمن المحتمل أن تستغرق فترة التعافي 6 أشهر.
    • إذا خضع المريض لعملية زراعة القرنية بالليزر، فمن المحتمل أن تستغرق فترة التعافي من أسبوع إلى أسبوعين.

    إليك المزيد من المعلومات عن :  زراعة القرنية الكلية والجزئية

    مركز عيوني لعلاج أمراض العيون 

    يُعَد مركز عيوني من المراكز الطبية التي تهتم بصحة العين وسلامتها، ويعتني المركز بعلاج أمراض العيون المختلفة، مثل:

    • مشاكل القرنية، وأبرزها القرنية المخروطية.
    • عيوب الإبصار، مثل قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم.
    • المياه البيضاء.
    • الحول عند الأطفال والكبار.

    يقدم المركز خدمة إجراء جراحات العيون بأسعار تنافسية للغاية وتُجرى هذه العمليات تحت إشراف نخبة من أطباء العيون.

    من هو الدكتور طارق عبد السميع؟

    يمتاز الدكتور طارق عبد السميع بأنه واحد من الخبراء في مجال العيون، فهو استشاري طب وجراحة العيون وعضو الجمعية الأوروبية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، لهذا إن كنت ترغب في الخضوع لعملية جراحية في العين تحت إشرافه، فما عليك إلا التواصل على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني.