امراض القرنية.. الـ 5 الأكثر انتشارًا

امراض القرنية.. الـ 5 الأكثر انتشارًا

القرنية هي أحد أجزاء العين الهامة في عملية الإبصار، فهي المسؤولة عن انكسار الضوء حتى يتركز على الشبكية في نقطة واحدة، وتتم عملية الإبصار على أكمل وجه طالما لم تعاني أيًا من امراض القرنية.|
ما هي الأمراض التي تصيب القرنية؟ وكيف تؤثر على كفاءة الرؤية؟ وهل تعالج جميع تلك الأمراض عند افضل دكتور قرنية في مصر أم تُشفى من تلقاء نفسها؟ الإجابات في مقال اليوم.

ما هي أسباب أشهر امراض القرنية؟

تظهر أمراض القرنية لعدة أسباب، بعضها قد يكون جراء سببٍ خارجي كالعدوى الفيروسية والبكتيرية أو الإصابة بمرض أدى إلى تضرر القرنية كأثر جانبي، وأحيانًا قد يكون السبب وراثيًا بسبب انتقال جينات المرض من الآباء إلى الأبناء، كما يُمكن الإصابة ببعض أمراض القرنية بعد التعرض لكدمة مباشرة في العين.

أنواع أمراض القرنية 

تتنوع الأمراض التي تصيب القرنية وتختلف الأعراض الظاهرة فيها حسب سبب المرض، ومن أبرز تلك الأمراض ما يلي:

أمراض ناتجة عن تغير شكل القرنية

تظهر بعض امراض القرنية جراء حدوث تغير في شكلها، ويبلغ عدد هذه الأمراض أكثر من 20 مرضًا، يختلف كل منهما عن الآخر في نواحي كثيرة، منها كيفية حدوث المرض ومقدار التغيير الحاصل فيها، ونستعرض منها الأمراض الآتية: 

القرنية المخروطية 

هي أبرز امراض القرنية، وتُعرف بأنها تغير في سطح القرنية مما يتسبب في فقدان شكلها الطبيعي لكي تصبح أقرب إلى شكل المخروط الهندسي.
تتسبب القرنية المخروطية في ترقق سُمْك القرنية وانحنائها مما يؤثر في وظيفة القرنية ويحفز ظهور الأعراض التالية:

  • تشوش الرؤية، وعدم القدرة على رؤية الأجسام بوضوح كما في السابق.
  • الحساسية تجاه الضوء، وعدم القدرة على النظر إلى مصادر الضوء المشعة أو القيادة في أثناء الليل.

يعالج افضل دكتور قرنية مخروطية هذا المرض من خلال وصف نوع معين من العدسات الطبية، وإن لم يفلح الأمر لجأ إلى العلاج الجراحي.

 

اعراض ما بعد عملية تثبيت القرنية

حثل فوكس (ضمور القرنية)

هو مرض يصيب العين وينتج عن تراكم كمية من السوائل على القرنية مما يؤدي إلى تورمها وزيادة سُمكها، وبالتالي ضعف الرؤية.
يبدأ ظهور أعراض حثل فوكس بعد أن يبلغ الفرد عمر الثلاثين أو الأربعين عامًا، لكن الأعراض التالية لا تظهر إلا بعد الوصول إلى الخمسين أو الستين عامًا:

  • تشوش الرؤية.
  • اضطراب الرؤية، فأحيانًا قد تبدو الرؤية واضحة وأحيانًا تصبح سيئة وضعيفة.
  • رؤية هالات مشّعة حول مصادر الضوء.
  • الشعور بألم جراء وجود بثور صغيرة على سطح القرنية.

 

أمراض ناتجة عن الإصابة بميكروب

النوع الثاني من امراض القرنية هي الأمراض الناتجة عن الإصابة بالميكروبات، وقد يكون الميكروب بكتيريا أو فيروسيًا أو نوعًا من الفطريات، وتتسبب تلك الميكروبات بضعف الرؤية عند الفرد. ومن أبرز تلك الأمراض:

التهاب القرنية 

ينتج التهاب القرنية من هجوم نوع من أنواع البكتيريا أو الفطريات على القرنية، ويحدث ذلك عادةً بعد التعرض لجرح أدى إلى الإصابة بالعدوى أو تقرح العين، وقد يحدث بعد ارتداء عدسات لاصقة غير معقمة جيدًا.
عندما تصيب العدوى البكتيرية أو الفطرية العين يظهر على المريض الأعراض التالية:

  • الشعور بألم شديد في العين.
  • انخفاض قدرة العين على الرؤية.
  • خروج إفرازات من العين.
  • الحساسية تجاه الضوء.

تعالج امراض القرنية الناتجة عن العدوى البكتيرية أو الفطرية من خلال استخدام قطرات مضادة للبكتيريا أو قطرات مضادة للفطريات.

هربس العين

هو نوع من الفيروسات التي تصيب العين باستمرار، وتتسبب بتكون جروح على سطح القرنية مما يؤدي إلى ضعف الرؤية، وللأسف يعتبر من امراض القرنية التي يصعب علاجها، غير أنه من الممكن إبطاء انتشار المرض من خلال استعمال الادوية المضادة للفيروسات.

الهربس النطاقي 

هو نوع آخر من الفيروسات يصيب الأفراد الذين سبق لهم الإصابة بمرض الجدري المائي، ومن المعروف أن أعراضه لا تستمر لفترة طويلة وتُشفى من تلقاء نفسها، إلا أن الأدوية المضادة للفيروسات قد يكون لها تأثير في زيادة سرعة التعافي من المرض.

هل تعالج كل امراض القرنية بنفس الكيفية؟

تختلف طريقة علاج امراض القرنية تبعًا للسبب الذي أصاب العين حسب ما ذكرنا سابقًا، لكن رغم ذلك لا ينبغي للمريض أن يلجأ إلى أحد وسائل العلاج دون استشارة الطبيب.
يساعد الطبيب المريض على معرفة درجة تقدم المرض وطريقة العلاج المناسبة لحالته الصحية، لهذا ننصحك باللجوء إلى طبيب العيون المتخصص عندما تشعر بأي عرض من الأعراض التي ذكرناها في السطور السابقة. تواصل الان مع مركز عيوني !

قد يهمك التعرف على:

ما هو معدل سمك القرنية الطبيعي المناسب للخضوع لعمليات العيون المختلفة؟

متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟

لماذا تظهر مضاعفات عملية تثبيت القرنية المخروطية؟