تواصل معنا

    عنوان المركز

    يقلق العديد بشأن تشوش الرؤية بعد عملية الليزك على الرغم من أن عمليات تصحيح النظر ساعدت ملايين المصابين في استعادة نظرهم والتخلص نهائيًا من النظارات الطبية، وذلك عبر تعديل تحدب القرنية ومعالجة قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، ما يساعد في تكوين صورة واضحة على شبكية العين، وتحسين الرؤية دون الحاجة إلى أي وسائل خارجية، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة الطبيّة.
    كيف تحصل على الاستفادة القصوى من هذه العملية؟ وما هي الطرق المتبعة للمساعدة في تقليل مدة التعافي؟ لنتعرف معًا في هذا المقال.

    تشوش الرؤية بعد عملية الليزك يصاحبك فور عودتك للمنزل

    بعد الانتهاء من إحدى عمليات تصحيح الإبصار وعودتك إلى المنزل، تبدأ في ملاحظة تشوش الرؤية، وهذا أمر طبيعي نتاج قطرات التخدير في العين والجفاف المُصاحب للعملية، والذي سوف يقل تدريجيًا إن اتبعت كافة النصائح التي ألزمك بها الطبيب.
    الحياة بعد عمليات تصحيح الإبصار مختلفة كُليًا من حيث الجودة التي سوف تشعر أنك لطالما افتقدتها، ولكن الحياة مختلفة أيضًا من حيث الانتظام في تطبيق تعليمات ما بعد الجراحة حتى لا تتعرض إلى نزول نظرك مرة أُخرى أو تضطر إلى الخضوع لعمليات تصحيح الإبصار من جديد.

    ما هي اسباب ضبابية العين وما هو علاجها

    تعليمات ما بعد الجراحة تضمن لك التقليل من تشوش الرؤية بعد عملية الليزك

    يُساعد اتباع الخطوات الآتية على التقليل من حدة الآثار الجانبية المُصاحبة لجراحات التصحيح، من بين تلك النصائح ما يلي:

    • استخدام المضادات الحيوية الموصوفة.
    • استخدام قطرات الترطيب للتقليل من حدة الجفاف.
    • استخدام ضمادات للتغطية العين للمساعدة على تفادي لمس العينين خاصة في أثناء النوم.
    • ارتداء نظارات الشمس عند الخروج إلى الشارع.
    • تجنب فرك العين نهائيًا، فقد تتسبب تلك الحركة في فشل العملية والحاجة إلى إعادتها مرة أخرى.
    • عدم النوم على البطن لتفادي اصطدام العينين.
    • تفادي تعريض العين إلى الماء 7 أيام على الأقل.
    • عدم القراءة أو مشاهدة التلفاز في الأيام الأولى للعملية.
    • عدم قيادة السيارة إلا بعد استشارة الطبيب.
    • تجنب مستحضرات التجميل لمدة أسبوع.
    • تجنب التعرض للأتربة.

    لا تقلق بشأن العلامات التي تظهر في أثناء فترة الاستشفاء..
    تظهر بعض الآثار الجانبية في أثناء فترة الاستشفاء، مثل:

    • ضبابية الرؤية.
    • نزف الشعيرات الدموية بسبب خدش المعدات الجراحية المستخدمة في الجراحة لبياض العين، يحدث هذا النزيف تحت الملتحمة ومن المتوقع اختفاؤه في خلال 3 أسابيع.

    طالما التزمت في تنفيذ خطوات استعادة العافية لعينيك عبر الذهاب لطبيب العيون باستمرار والخضوع بانتظام للفحوصات التي تتلو العملية لمدة لا تقل عن 3 أشهر فلا تقلق بشأن أي من العلامات التي تظهر فجأة.

    تعرف علي : سعر عملية الليزك في مصر

    بعض من الأسئلة الشائعة للمرضى..

    متى يرجع النظر طبيعيًا وينتهي التشوش بعد عملية الليزك؟

    بحسب العملية المجراة خصيصا لك، فمعظم الناس يعودون إلى عملهم بعد يوم إلى ثلاثة أيام. عادةً ما يبدأ النظر في التحسن بدايةً من اليوم التالي ليوم الخضوع إلى العملية، ويستمر النظر في التحسن التدريجي حتى يستقر تمامًا بعد مدة تُقدر بثلاثة أشهر.

    هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

    يعمل الليزك على تحسين تحدب القرنية وعلاج مشكلة قصر النظر أو الاستجماتيزم أو طول النظر، حتى إن قياس النظر يمكن أن يعود 6/6 كما كان من قبل، لكن هذه النتيجة من المعرض ألا تستمر مدى الحياة اعتمادًا على سن الشخص وتاريخه الوراثي، ومن الممكن حينها اللجوء إلى عمليات تصحيح الإبصار مرة أُخرى.

    كم يستمر جفاف العين بعد عملية الليزك؟

    تعتمد مدة بقاء جفاف العين على العديد من العوامل المختلفة، منها طبيعية الإجراء واستجابة الشخص إلى القطرات المرطبة، ولكن في المجمل فإن أعراض الجفاف يمكن أن تستمر إلى عدة أشهر وتبدأ في التحسن خلال السنة الأولى في أغلب الحالات، لكن ينبغي الالتزام بكافة التعليمات التي ذكرناها من قبل، والتي يترأسها الحفاظ على ارتداء نظارات الشمس والمحافظة على الزيارات الدورية للطبيب المتابع.

    لمعرفة المزيد عن مشكلة تشوش الرؤية بعد عملية الليزك يمكنك تصفح مقالات مدونة مركز عيوني أو إجراء زيارة للمركز للاستفسار عن كافة الأسئلة قبل عمليات التصحيح تحت إشراف نُخبة من أكفأ أطباء العيون. للحجز يُرجى التواصل معنا عن طريق الهاتف او عبر الواتساب.

    اقرا ايضا : 
    اعراض تحرك القرنية بعد الليزك 
    متى يستقر النظر بعد الليزك؟ وما الفرق بينها وبين عملية الليزر السطحي PRK؟ 
    هل يضعف النظر بعد عملية الليزك