تواصل معنا

    عنوان المركز

    هل تذكر ما كان يحدث في طفولتك في أثناء زيارتك لطبيب العيون؟ يُجري الطبيب اختبار درجات قياس النظر عندما كنت تجلس على كرسي بجوار الطبيب، ويطلب منك إخباره باتجاهات بعض الرموز أو الصور، وأنت غير مدرك لما كان يفعله، ومع تكرار ما يحدث في أثناء هذه الزيارة مع تقدمك في العمر، آن الأوان الآن لفهم طبيعة هذا الاختبار.

    ما هو اختبار درجات قياس النظر؟

    يعد اختبار درجات قياس النظر Visual acuity أحد فحوصات العين التي تخضع لها باستمرار لتحديد قدرتك على رؤية رموز أو حروف أو أشكال معينة على بُعد مسافة معينة (وفي الأغلب مسافة 6 أمتار أو ما يعادل 20 قدمًا كما هو متعارف عليه عالميًّا)، ويوجد هذا الاختبار في جميع عيادات العيون تقريبًا، ولا يتطلب هذا الاختبار استعدادات مُسبقة، مجرد زيارتك لطبيب العيون فقط.

    الفرق بين قياس النظر ومقاس النظارة

    ينبغي التفرقة بين كل من درجات قياس النظر، ومقاس النظارة، ونوضح لك ذلك الفرق فيما يلي:

    • قياس النظر: هو اختبار لقياس حدة الإبصار، لتحديد أبعد مدى ممكن للرؤية الواضحة كما هو موضح في الفقرة السابقة.
    • مقاس النظارة: هو تلك الأرقام التي يكتبها الطبيب بعد الانتهاء من الكشف، كي تسلمها لفنيّ النظارات لتركيب العدسة المناسبة لك.

    لماذا اختبار درجات قياس النظر مهم؟

    يعد هذا الاختبار من أول الاختبارات الضرورية التي يجريها الطبيب عند فحص العيون للكشف عن مشكلات وعيوب الإبصار المختلفة، مثل درجات قصر النظر الشديد أو المتوسط أو البسيط، ودرجات طول النظر والاستيجماتيزم. ويقي الكشف المكبر من تفاقم هذه المشكلات فيما بعد، وينصح الأطباء بأهمية خضوع الأطفال لهذا الاختبار باستمرار للكشف عن عيوب الإبصار، ومشكلات العين لديهم في أعمار مبكرة.

    تعرف أيضاً على : أهمية الفحص الدوري للعيون 

    أنواع اختبار درجات قياس النظر

    يوجد العديد من الأنواع لهذا الاختبار، وتشترك جميعها في الهدف نفسه، لكنها تختلف في طريقة العرض بين مراكز العيون، إذ تجد بعضها معروضًا على لوحة مضيئة، وأخرى على شاشات حديثة مصممة لهذا الغرض، وصُممت هذه الرموز بطريقة معينة بحيث تظهر كأنها على بُعد 6 أمتار من المريض حتى وإن لم تتوفر هذه المسافة في المركز الطبي، ومن أشهر الأنواع ما يلي: 

    مخطط سنيلين Snellen chart

    وسمي هذا المخطط على اسم صاحبه هيرمان سنيلين الذي وضعه في القرن التاسع عشر، وهو عبارة عن مجموعة من الحروف أو الرموز مختلفة الأحجام، بحيث تكون الأحجام الكبيرة في أول اللوحة والمُرتبة بطريقة معينة في صفوف، وتصغر تدريجًا كلما نظرت لأسفل، ويشير كل صف إلى درجة معينة من درجات الإبصار.

    حرف E العشوائي Random E

    وهو يشبه الاختبار السابق في الترتيب والأحجام، لكنه مقتصر على حرف E فقط، سواء كان مكتوبًا بالطريقة الصحيحة أم معكوسًا أم يشير لأعلى أو لأسفل.

    حلقة لاندولت Landolt C

    وتعد فكرة هذا الاختبار فكرة اختبار حرف E العشوائي نفسها، ولكن تُستخدم حلقة دائرية مفتوحة من أحد جوانبها بحيث تشبه الحرف C.

    كيفية القياس

    في أثناء هذا الاختبار ستجلس على كرسي على بعد مسافة معينة من لوحة العرض (أو الشاشة)، وترتدي نظارة قياس النظر -تلك النظارة دائرية الشكل- ويُغطي الطبيب إحدى العينين، ثم يشير إلى أي رمز من الرموز المعروضة عشوائيًّا ويسألك عن اتجاهه، ويشير إلى الرموز الأصغر شيئًا فشيئًا إلى أن تصل إلى المرحلة التي لا تتمكن فيها من رؤية الرمز بوضوح. 

    ثم يضع عدسات خاصة في النظارة حتى تساعدك في رؤية اتجاه ذلك الرمز بوضوح، ويكرر الخطوات نفسها في العين الأخرى، ويحدد الطبيب حدة بصرك بِناءًا على إجاباتك.

    شرح نتائج الاختبار

    تظهر نتائج الاختبار في شكل عدد كسري، والعدد المثالي للشخص الطبيعي هو 6/6 أو 20/20، ويعد البسط (الرقم العلوي) ثابتًا، بينما المقام (الرقم السفلي) متغيرًا بِناءً على إجاباتك، وتشير النتائج المثالية إلى قدرة الشخص على رؤية الأرقام من على بعد 6 أمتار أو 20 قدمًا بصورة طبيعية، بينما إذا كانت النتائج 6/9 على سبيل المثال، يعني ذلك أن ما تراه من مسافة 6 أمتار، يمكن للشخص الطبيعي أن يراه من مسافة 9 أمتار.

    مثال توضيحي آخر: فلنفترض أن نتائج الاختبار 6/60، يشير ذلك إلى أن ما يمكنك رؤيته من على بعد 6 أمتار بوضوح، يراه الشخص الطبيعي من مسافة 60 مترًا.

    ويحدد الطبيب ما إذا كنت بحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو الخضوع للجراحة بِناءًا على نتائج هذا الاختبار.

    اعرف أيضاً: متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية؟

    شرح مقاس النظارة

    مقاس النظارة هو مجموعة أخرى من الأرقام التي يفهمها فني النظارات لتركيب العدسات المناسبة، ويُكتب في كارت صغير تصطحبه معك في أثناء زيارتك له، وهو عبارة عن جدول مقسم لخانتين رئيسيتين للعين اليمنى واليسرى، وعلى اليسار توجد خليتين الأولى مكتوب فيها Distance، وتعني الرؤية من المسافات البعيدة، وNear وتعني المسافات القريبة، وهي مخصصة لمن تجاوز سن الأربعين لمقاسات نظارات القراءة، أما الخلايا العلوية نشرحها لك ببساطة كما يلي:

    • الرمز SPH وهو اختصار لكلمة sphere وتشير إلى قصر النظر بعلامة السالب (-)، أو طول النظر بعلامة الموجب (+).
    • الرمز CYL وهو اختصار لكلمة Cylinder، وتشير إلى درجة الاستجماتيزم.
    • الرمز AX وهو اختصار لكمة Axis، وهي وضعية العدسة في النظارة، وهو رمز يخص فني النظارات بصورة أكبر لتركيب العدسات بزاوية معينة بحيث تتمكن من الرؤية الصحيحة بعد ارتداء النظارة.