00201122211173 info@oyonieyecenter.com

قرنية العين هي النسيج الخارجي المحدب الذي يغطي ظاهر العين، ووظيفتها الأساسية إيصال الضوء الساقط عليها وتركيزه على الشبكية لنتمكن من الرؤية -بمساعدة عدسة العين الداخلية-، وعند إصابة القرنية ببعض الأمراض تتكون سحابات معتمة أمام القرنية تعمل على حجب الضوء وتعسر الرؤية، وتبدأ القرنية في فقد وظيفتها بشكل تدريجي، وقد تصل إلى فقدان كامل للبصر، وأفضل الطرق لعلاجها عملية زراعة القرنية بالليزر

كيفية إجراء زراعة القرنية بالليزر

تُجرى زراعة القرنية بالليزر عن طريق استبدال الأنسجة التالفة من القرنية والمحافظة على الأنسجة الأخرى السليمة دون إزالتها، على عكس جراحة زراعة القرنية التقليدية التي يتم فيها استئصال أنسجة القرنية بالكامل واستبدالها بقرنية أخرى، وتتميز عملية زراعة القرنية بالليزر بعدم حاجتها إلى أي نوع من التخدير كما أنها لا تسبب ألمًا للمريض أثناء إجرائها.

ما بعد زراعة القرنية بالليزر

ينصح الأطباء ببعض البروتوكولات الطبية الواجب اتباعها بعد زراعة القرنية بالليزر لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية تُلحق الضرر بالعين، وهي: 

  • التمدد والاستلقاء 

بعد العملية مباشرة يجب استلقاء المريض على ظهره مدة من الزمن كي تتمكن الأنسجة المزروعة من الالتئام مع أنسجة القرنية القديمة. 

  • ارتداء واقي للعين

من أهم وسائل المحافظة علي العين بعد عملية زراعة القرنية بالليزر وضع ضمادات أو واقي للعين بصورة مستمرة لحمايتها من العوامل البيئية المختلفة أو الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسات.

  • استخدام القطرات العينية

تعمل القطرات الطبية على زيادة ترطيب العين بعد العملية، وتساهم في سرعة التئام القرنية المزروعة مع الأنسجة، كما تُستخدم في تسكين الآلام وعلاج التورم والالتهابات الناتجة عن زراعة القرنية بالليزر

الممنوعات بعد زراعة القرنية

يفضل تجنب بعض الممنوعات بعد زراعة القرنية، مثل:

  • تجنب فرك العين

 خلال فترة التعافي من عملية زراعة القرنية بالليزر وحتى لا تتحرك القرنية المزروعة من مكانها تجنب فرك العين أو اصطدامها بأي جسم صلب بشكل مباشر.

  • الابتعاد عن مصادر التلوث

في الفترة الأولى من الزراعة يجب الابتعاد عن مصادر التلوث والأتربة، ووقف التدخين أو البقاء برفقة المدخنين، فقد أثبتت الدراسات أن دخان السجائر يؤثر على أوعية وأنسجة العين ويؤدي إلى التهابها.

  • منع المستحضرات التجميلية الخاصة بالعين 

تجنب استخدام المستحضرات التجميلية الخاصة بالعين حتى إن قمت بتجربتها من قبل، حتى لا تتسبب في آثار جانبية بعد العملية.

متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية بمساعدة الفيمتوليزر؟

في الفترة الأولى من العملية قد يظن المريض أن عملية زراعة القرنية بالليزر لم تُجني ثمارها أو قد باءت بالفشل، إذ تتعذر الرؤية أكثر مما كانت عليه قبل الجراحة، ولكن بعد عدة أيام قليلة  تتضح الرؤية بشكل تدريجي ويعود مستوى البصر لمعدله الطبيعي وتتباين الأشياء للمريض بوضوح، كما أن عملية زراعة القرنية بالليزر تُعالج بعض أمراض العيون الأخرى كقصر أو طول النظر وحالة الاستجماتيزم. 

هل لعملية زراعة القرنية بالليزر آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة على الجسم؟

زراعة القرنية بالليزر عملية بسيطة وآمنة لا تسبب مخاطر جمة على صحة المريض، ولكن بعد إجرائها قد تصاب العين ببعض الآثار الجانبية الطفيفة:

  • كاحمرار العين والتهابها. 
  • تورم في الجفون نتيجة لتثبيتها بواسطة الأدوات الطبية أثناء الزراعة.
  • ألم مستمر في العين خلال الساعات الأولى من العملية. 

ولكن قد تنتج عن عملية الزراعة بعض المضاعفات التي تحتاج إلى تدخل الطبيب، مثل:

  • رفض الجسم للقرنية المزروعة ومهاجمة الجهاز المناعي لها.
  • التهاب القزحية أو التهاب الطبقة الوسطى من العين.
  • انفصال الشبكية عن الأوعية الدموية التي تمدها بالغذاء والأكسجين.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية أثناء الزراعة.

ويمكن القضاء على كثير من الآثار والمضاعفات السابق ذكرها عن طريق الاختيار الجيد للجراح الذي يقوم بإجراء الزراعة والمركز الطبي الذي تُجرى به، فيجب أن يتصف الجراح بالخبرة والكفاءة.. ويمكنك تحديد ذلك من النظر إلى سجله المهني والدرجات العلمية الحاصل عليها.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب اختيار مركز طبي أو مستشفى ذات شهرة واسعة ومعروفة باستخدام التقنيات الطبية الحديثة وأدوات التعقيم الجيدة.

سعر زراعة القرنية بالليزر في مصر

  • يختلف سعر زراعة القرنية بالليزر في مصر حسب التكلفة الخاصة بتجهيز القرنية المزروعة. 
  • مدى تطور الأجهزة الطبية المُستخدمة في الجراحة.
  • التكلفة الخاصة بالفحوصات الطبية المطلوبة قبل وبعد الزراعة.

لمزيد من المعلومات عن عملية زراعة القرنية بالليزر يمكنكم استشارة دكتور طارق عبد السميع 

افضل دكتور زراعة قرنية في مصر واستشاري جراحة القرنية وتصحيح عيوب الإبصار والحاصل على دكتوراه الرمد بكلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة.

كما يشرفنا زيارتكم في مركز عيوني أفضل مركز لإجراء جراحات زراعة القرنية وتصحيح الإبصار.

Andy Tran
Andy Tran
Andy Tran