00201122211173 info@oyonieyecenter.com

زراعة الحلقات للقرنية المخروطية

تعد القرنية المخروطية أحد أمراض العيون الشائعة في سن المراهقة وبداية العشرينات، وتحدث الإصابة بهذا المرض بصورة تدريجية، وهو عبارة عن تغيّر في شكل القرنية النصف كروي ليصبح شكلها غير منتظم مما يؤثر على النظر. ومع تفاقم المرض يتحول شكلها إلى الشكل المخروطي الذي قد يسبب فقدان الرؤية، وتوجد عدة أساليب علاجية، منها عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية، فما هي تلك العملية؟ وما هي كيفية الاستعداد لها؟ وما هي مميزاتها؟ وما هي العوامل التي تتوقف عليها تكلفتها؟ اقرأ السطور التالية.

الأساليب العلاجية للقرنية المخروطية

يوضح الدكتور طارق عبد السميع -استشاري طب وجراحة العيون ومؤسس مركز عيوني- أن علاج القرنية المخروطية يتوقف على معرفة مرحلة المرض أثناء تشخيصه، إذ تنقسم مراحل القرنية المخروطية إلى 4 مراحل، ويحدد الطبيب الأسلوب العلاجي المناسب حسب تلك المراحل كما يلي:

  • المرحلة الأولى: يرى المريض جيدًا باستخدام النظارات الطبية، ويوضح الدكتور طارق أنه في تلك المرحلة يتم إجراء عملية تثبيت القرنية لمنع تفاقم المرض.
  • المراحل الأكثر تقدمًا: يتم إيجاد حلول لتحسين النظر عن طريق عمليات مثل عملية حلقات للعين المخروطية، ثم يليها تثبيت النظر.
  • المراحل المتأخرة: في حال فشل الأساليب السابقة، يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية زراعة القرنية.

عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية

يشير الدكتور طارق عبد السميع إلى أنه يتم اللجوء إلى زراعة الحلقات في المراحل التي يظهر فيها سطح القرنية أكثر تحدبًا أثناء الفحص، ولا يستطيع المريض الرؤية جيدًا حتى مع استخدام النظارات الطبية، لذلك تعتبر حلقات القرنية خيارًا مناسبًا لإصلاح درجة تحدب القرنية، وتحسين النظر مرة أخرى مع النظارة.

حلقات القرنية عبارة عن حلقات نصف دائرية مصنوعة من مادة خاصة، وتم اعتمادها من منظمة الغذاء والدواء FDA منذ عدة سنوات، وتجرى عملية زراعة الحلقات عن طريق زرعها بداخل القرنية في نفق مصنوع بدقة بالغة باستخدام الفيمتو ليزر، ويتم تحديد حجم ونوع الحلقة حسب كل حالة.

يؤكد الدكتور طارق عبد السميع أن ذلك الإجراء لا يُغني عن النظارات، ولكنه يعمل على تحسين النظر من خلالها، ويوضح أن تلك العملية بسيطة للغاية وتستغرق عدة دقائق، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي باستخدام القطرة، وتبدأ نتائج عملية زراعة الحلقات للقرنية المخروطية في الظهور من اليوم التالي للإجراء.

مميزات زراعة حلقات القرنية المخروطية

يوضح الدكتور طارق عبد السميع أن مميزات زراعة حلقات القرنية المخروطية متعددة وتتمثل في الآتي:

  • عملية زراعة الحلقات عملية آمنة.
  • لا تستغرق العملية سوى دقائق معدودة فقط باستخدام التخدير الموضعي.
  • استخدام تقنية الفيمتوليزر عزز من نتائج العملية مقارنة بالجراحة التقليدية التي كان يتم إجراؤها سابقًا.
  • صنعت الحلقات من مادة بلاستيكية آمنة تمامًا على العين.
  • زراعة الحلقات هي عملية يمكن العودة فيها؛ أي يُمكن إزالة الحلقات من العين في أي وقت إذا كانت تسبب أي مشاكل للمريض مثل مشاكل الرؤية الليلية أو عدم الشعور بالراحة مع وجودها في عينه.
  • يمكن لزراعة الحلقات تأجيل عملية زراعة القرنية أو إغناء المريض عنها تمامًا.

ما هي خطوات إجراء زراعة الحلقات؟

يشعر المريض ببعض التوتر قبل الخضوع لأي عملية، حتى ولو كانت عملية بسيطة، وهذا أمر طبيعي، وقبل الإجراء مباشرة يوضح له الطبيب بساطة العملية وما ينبغي فعله، ثم يبدأ باتخاذ خطوات العملية، وتتمثل في:

1- التخدير

يستلقي المريض على السرير المخصص للعملية بوضعية مريحة، ثم يقوم الطبيب بتطبيق قطرة مخدرة على عين واحدة أو العينين معًا حسب حالته، ثم ينتظر قليلًا حتى يبدأ مفعول التخدير.

2- استخدام الفيمتوليزر

يتم توجيه جهاز الفيمتوليزر إلى العين مباشرة، وهو جهاز يستخدم ليزر الفيمتوثانية عالي الدقة، ثم يتم صنع شق صغير أو كما يطلق عليه البعض “نفق” لإدخال الحلقات تحت سطح القرنية.

3- تركيب الحلقات

يتم تهيئة العين لتركيب الحلقات ثم يقوم الطبيب بتركيبها برفق وتثبيتها جيدًا بأدوات دقيقة، وبعد ذلك يغلق الشقوق.

ما بعد العملية 

هناك بعض الاحتياطات التي سيخبرك بها الطبيب بعد عملية زراعة الحلقات، مثل تطبيق قطرات المضاد الحيوي، وتناول المسكنات إذا لزم الأمر، ويؤكد الدكتور طارق عبد السميع أهمية زيارات المتابعة مع الطبيب بعد العملية، لمعرفة نتائج العملية، كما يؤكد على أهمية ارتداء النظارات الطبية.

ما هي تكلفة زراعة حلقات القرنية؟ 

يشير الدكتور طارق عبد السميع إلى توقف تكلفة زراعة حلقات القرنية على العديد من العوامل وأهمها نوع الحلقة، وحجمها، وحالة المريض نفسه.

هل زراعة الحلقات دائمة؟

حلقات القرنية دائمة، ولا تحتاج إلى تعديلات، ولكن في بعض الأحيان يُمكن إزالتها إذا تطلب الأمر.

يوفر مركز عيوني عملية زراعة الحلقات بأحدث التقنيات، تواصل معنا الآن.

Andy Tran
Andy Tran
Andy Tran