00201122211173 info@oyonieyecenter.com
Corneal transplant Icon

زراعة الحلقات

تعد زراعة الحلقات من وسائل العلاج الحديثة في علاج القرنية المخروطية وتُجرى عن طريق إضافة نصف حلقة أو حلقة كاملة للقرنية للتمكن من الرؤية بوضوح. في هذا المقال يمكنك التعرف أكثر عن تفاصيل زراعة الحلقات في العين.

 

ما الهدف من زراعة الحلقات لعلاج القرنية المخروطية؟

تتسبب القرنية المخروطية في إصابة العين بالاستجماتيزم أو اللابؤرية – الانحناء غير التام في قرنية العين – مما يُظهِر الأجسام غير واضحة، ويواجه مريض قرنية العين مشاكل متعددة تتعلق بالقدرة على الرؤية لذا تساعد عملية زراعة حلقات القرنية في تقليل أعراض الاستجماتيزم.

 

مميزات زراعة حلقات القرنية

تهدف زراعة حلقات القرنية إلى علاج مرضى القرنية المخروطية، ويرى الأطباء أنها حل فعال لاستعادة الشكل الطبيعي للعين، وتعد عملية زراعة الحلقات بديلًا جيدًا للمرضى الذين يرفضون الخضوع إلى عملية زراعة القرنية إذ أنها تعطي نفس النتائج في تحسين الرؤية، لكن يفضل ارتداء النظارات الطبية أيضًا للحصول على أفضل وضوح للصورة.

  

خطوات عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

يشرح طبيب العيون خطوات عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية للمريض قبل البدء في إجراء العملية كالتالي:

  • يخدر الطبيب عين المريض باستخدام قطرات للعين.
  • يستخدم الطبيب أحد الأجهزة تسمى منظار العين لإبقاء الجفون مفتوحة طوال العملية.
  • يستخدم الطبيب أشعة الفيمتو ليزك لعمل نفق داخل القرنية وقد يصنع الطبيب ذلك النفق يدويا.
  • بعد ذلك تُوضع الحلقات داخل نفق القرنية.
  • في النهاية يضع الطبيب قطرات العين و واقي للعين بلاستيكيًا حتى يضمن الحماية الكاملة للعين.

 

يثبت طبيب العيون حلقات القرنية في أطراف العين لذا تبقى المنطقة الوسطى من القرنية حرة دون تلامس مع أي جسم، ويفضل أطباء العيون إجراء عملية حلقات للعين المخروطية بالفيمتو ليزك حيث يستعمل الطبيب أشعة الليزر في تثبيت الحلقات، بينما يفضل أطباء آخرون تثبيت حلقات القرنية يدويًا بدون استخدام أي أجهزة خارجية.

 

ما النتائج المتوقعة بعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية؟

بعد إجراء عملية زراعة حلقات في القرنية المخروطية رغب بعض المرضى مشاركة النتائج تحت عنوان ” تجربتي مع زراعة الحلقات ”  حيث أخبر مرضى القرنية المخروطية أن قدرتهم على الرؤية تحسنت لديهم بنسبة تقدر بنحو 50 % خلال الأسبوع التالي للعملية، كما تمكن هؤلاء المرضى من العودة إلى اعمالهم بعد يوم أو يومين.

 

 

المرشح المناسب لإجراء عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية

يفحص اطباء العيون مرضى القرنية المخروطية قبل العملية لتحديد المرشح المناسب حيث يرفض الأطباء المرضى الذين يعانون من وجود ندوب على العين – أو عتامة – إذ يلزم أن تكون القرنية شفافة وسليمة ولا يوجد بها اي ضرر، أيضًا يحدد الأطباء سماكة قرنية المريض قبل الشروع في العملية إذ ينبغي ألا يكون سمك القرنية قليلا جدا.

 

ما تكلفة عملية زراعة الحلقات في القرنية المخروطية في مصر؟

تعد عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية من العمليات الشائعة في مصر، وتختلف تكلفة العملية وفقا لعدة عوامل مثل كيفية صناعة النفق داخل القرنية حيث تختلف الطريقة اليدوية في تثبيت حلقات القرنية عن عملية حلقات للعين المخروطية بالفيمتو ليزك.

تؤثر نوع المستشفى أو العيادة التي تجرى فيها العملية وأتعاب الطبيب المعالج على تكلفة عملية زراعة حلقات القرنية المخروطية، كما يدخل نوع حلقات القرنية وتكلفتها ضمن التكلفة الإجمالية للعملية.

 

أخيرًا، يمكن لمرضى القرنية المخروطية التواصل مع دكتور طارق عبد السميع المختص في علاج القرنية المخروطية عبر إجراء عملية زراعة الحلقات في العين، والخضوع إلى الفحص اللازم قبل البدء في خطوات العملية.

 

surgery 5

تفاصيل العملية / الجراحة

N

تعليمات مابعد الجراحة / العملية

– ممنوع لمدة يومين االتعرض للأتربه لتفادي حدوث عدوى على مكان العمليه – ممنوع لمدة أسبوع الدعك في العين أو فرك العين – ممنوع لمدة أسبوع استخدام المكياج أو الكحل علي الرموش و الجفون – ممنوع لمدة شهر استخدام العدسات اللاصقه الملونه – ممنوع لمدة شهر لعب الكره أو السباحه أو أي رياضه تتعرض العين فيها للارتطام – مسموح غسيل الوجه و الوضوء و الاستحمام في نفس يوم العمليه بشرط عدم الدعك في العين – مسموح السجود في الصلاه بعد العمليه بيوم أو يومين – مسموح استخدام الموبايل و الكمبيوتر و مشاهدة التلفاز من ثاني يوم لكن ينصح بعدم اجهاد العين في الأسبوع الأول
N

مدة الجراحة / العملية

ثلاث دقائق

N

الفحوصات المطلوبة

– مقاس النظر (مقاس النظاره) – فحص تصوير القرنيه (Pentacam) يمكنك اجراء هذه الفحوصات قبل السفر و ارسالها الينا عن طريق البريد الالكتروني او الموبايل
N

مدة الراحة المطلوبة قبل السفر

يومين

IntacsAfterInsertion e1599984825653
sample 0006 Layer 8

إتصـــل بنـــا

00201122211173

info@oyonieyecenter.com

21 شـــارع محـــي الديـــن أبوالعـــز - المهندسيـــن

Andy Tran
Andy Tran
Andy Tran