00201122211173 info@oyonieyecenter.com

زرع العدسات لتصحيح النظر | أفضل طريقة لعلاج قصر النظر الشديد

زرع العدسات لتصحيح النظر | أفضل طريقة لعلاج قصر النظر الشديد

زرع العدسات لتصحيح النظر | أفضل طريقة لعلاج قصر النظر الشديد

هل تصلح عملية زرع العدسات لتصحيح النظر أم أنها تنفرد بعلاج المياه البيضاء فقط؟ يرى بعض أطباء العيون أن عملية زرع العدسات بديل جيد لكل من لا يستطيع الخضوع إلى عمليات الليزك، ويرغب في التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة، فما هو المعيار الذي يجعل هذه العملية أفضل من غيرها؟

أفضل العمليات لتصحيح النظر: زراعة العدسات أم عمليات الليزك؟

يشكل ضعف النظر إزعاجًا كبيرًا لدى مرضى العيون، فمن منا يفضل العيش والحياة من حوله مشوشة وغير واضحة المعالم؟ لذا كان من الضروري أن يبحث المريض عن طريقة تمكنه من الرؤية مجددًا وتعالج له مشكلة ضعف النظر كليًا.

اقرا ايضا ً | عملية زرع عدسة العين

تَكمُن المشكلة الأساسية لضعف البصر في عدم تَكَوُن الصورة على شبكية العين، وبالتالي لا يتلقى الدماغ معلومات واضحة عن ماهية الجسم الذي أمامه، فيبرزه للعين مشوشًا ومفتقرًا للتفاصيل.

بالنظر إلى الحلول الخاصة بعلاج مشاكل الرؤية غير الواضحة، فنجد أمامنا ثلاثة خيارات أو لنقل أربعة، وهم:

  • النظارات الطبية.
  • العدسات اللاصقة.
  • عمليات الليزك.
  • زراعة عدسات العين.

إن أول خيارين على الرغم من كونهما الأسهل والأقل حاجة إلى التدخل الجراحي والأكثر شيوعًا، إلا أنهما يحملان الكثير من العيوب، فالنظارت كثيرًا ما تتعرض للكسر، والعدسات اللاصقة قد تسبب التهابًا للعين عند ارتدائها لفترات طويلة.

يتبقى لنا الآن عمليات الليزك وزراعة العدسات. لا يمكننا بالطبع أن نتجاهل دور عمليات الليزك في استعادة النظر عند الكثير من المرضى، إلا أنها قد تفقد قدرتها العلاجية تلك مع بعض المرضى، بهذا تصير الاستعانة بعملية زرع العدسات لتصحيح النظر هي الحل المتبقي.

كيف تصبح عملية زرع العدسات لتصحيح النظر الطريقة الفضلى للعلاج؟

تُعَد عملية زرع العدسات الخيار الأفضل لعلاج الحالات الآتية:

1- قصر النظر الشديد

يُشَخَص المريض بمشكلة قصر النظر عندما تستطيل مقلتي عينيه إلى الدرجة التي تجعل صورة الأجسام تتشكل أمام الشبكية، ويُضاف إلى المرض صفة الشدة (قصر النظر الشديد) عندما يكون معدل الاستطالة مبالغًا فيه، وتتكون الصورة بعيدًا عن الشبكية بمسافة طويلة.

2- قصر النظر المتوسط مع ضعف سمك القرنية

بعض المرضى يعانون من قصر النظر، ومع ذلك فهم غير مرشحين لعملية الليزك لأن القرنية لديهم منخفضة السُمك فلا يُمكنها تحمل أشعة الليزر، لهذا يحبذ الأطباء إجراء عملية زرع العدسات لتصحيح النظر لديهم واستعادة القدرة على الإبصار.

زراعة العدسات لتصحيح النظر | زرع العدسات لتصحيح النظر

3- طول النظر لأكثر من 5 درجات

تعتبر هذه الحالة معاكسة لحالة قصر النظر، فتتشكل الصورة في عينيه خلف الشبكية. وإن كان طول النظر أكثر من 5 درجات أُطلق عليه “طول النظر الشديد”، وتعد تلك المشكلة أكثر خطورة من قصر النظر.

تعالج مشكلة طول النظر بنفس الطرق السابقة، ومع زيادة شدتها يلجأ الأطباء إلى عملية زرع العدسات لتصحيح النظر، لأن عمليات الليزك تناسب الحالات البسيطة والمتوسطة، لا تلك التي تزيد عن 5 درجات.

4- القرنية المخروطية

اقرا ايضاً | عملية تثبيت القرنية

هذه المشكلة هي الأخرى تعيق الرؤية بوضوح، فالقرنية هنا فقدت شكلها الطبيعي وصارت تميل إلى الشكل المخروطي.

هذا بالتأكد لا ينفي أن عملية زراعة العدسات كانت وما تزال الوسيلة الوحيدة لعلاج مرضى المياه البيضاء.

السن المناسب لعملية زراعة العدسات لتصحيح النظر

هناك شروط لا بد أن تتوفر في المريض -غير نوع الإصابة المرضية- لضمان الحصول على نتائج عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر، من أهمها:

  • أن تكون درجة ضعف النظر مستقرة.
  • أن يتراوح عمره ما بين 18 إلى 40 عامًا.

تَوَفُر الشروط السابقة يجعلك أهلًا للخضوع إلى عملية زراعة العدسات لتصحيح النظر. يُمكنك الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بالطرق المختلفة لعلاج مشاكل النظر عن طريق التواصل مع عيادة الدكتور طارق عبد السميع – احسن دكتور عيون فى مصر – عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا. 201151992995

 

Rate this post
Facebook
whatsapp
phone