تواصل معنا

    عنوان المركز

    حاسة الإبصار أكثر الحواس تعقيدًا، فكي نستطيع رؤية الأشياء والأشخاص من حولنا، نحتاج إلى سلسلة متتابعة من الإشارات المُتبادلة بين أجزاء العين والمخ تجرى بدقة متناهية.
    تتأثر جودة رؤية الكثير من الأشخاص ويضعف نظرهم فور الإصابة بتشوه ما في أحد أنسجة العين، وتعد حالات الاستجماتيزم (اللابؤرية) من العيوب البصرية التي تُتلف أنسجة القرنية وتؤدي إلى ضعف النظر تدريجيًا .|
    ومن هنا ننتقل إلى صُلب موضوع مقالنا لليوم الذي يدور حول دور عملية الليزر للعيون لضعف النظر وعلاج الاستجماتيزم في آن واحد.

    دور تقنية الليزر في مجال طب وجراحة العيون  

    يسّر استخدام تقنية الليزر في مجال طب وجراحة العيون علاج العديد من الأمراض التي تؤثر في جودة الرؤية، مثل: 

    • المياه البيضاء في العين.
    • الجلوكوما (المياه الزرقاء في العين).
    • الاستجماتيزم (اللابؤرية)

    تسهم عملية الليزر للعيون لضعف النظر في مساعدة مرضى ضعف النظر الناتج عن الأمراض السابقة على استعادة الرؤية الطبيعية من جديد.

     

    عملية تصحيح النظر

    فوائد إجراء عملية الليزر لضعف النظر 

    منذ عقود مرت، أقبل خلالها آلاف الأشخاص من مرضى العيون على الخضوع لـ عملية الليزر للعيون لضعف النظر وعلاج التشوهات البصرية المختلفة، وذلك لفوائدها المتعددة، ومنها:

    • سرعة التعافي بعد إجرائها، فمنذ اليوم الأول يبدأ المريض في استعادة رؤيته تدريجيًا.
    • عودة المريض لمزاولة أنشطة حياته اليومية بعد أيام قليلة من الإجراء.
    • التخلص من النظارات الطبية التي تعطي عمرًا أكبر من العمر الصحيح، إلى جانب التخلص من المخاطر التي قد ترتبط باستخدام العدسات اللاصقة.

    يمكن الحصول على تلك الفوائد وأكثر بعد الخضوع لعمليات الليزر لتصحيح النظر التي لا تستغرق سوى بضع دقائق ولا تنطوي على أي مخاطر بالغة.

    اسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك

    هل يمكن إجراء عملية الليزر للعيون لضعف النظر وعلاج الاستجماتيزم في آن واحد؟

    • الاستجماتيزم (اللابؤرية) مشكلة شائعة تصيب العين نتيجةَ انحراف شكل سطح القرنية أو ضعف أحد محاور القرنية، ما يُسبب تغيُّرًا في الطريقة التي يمر بها الضوء إلى شبكية العين، فتُصبح الرؤية ضبابيةً أو مشوشة.
    • في أثناء عملية الليزر للعيون لضعف النظر (LASIK)، يُعالِج الطبيب الاستجماتيزم في درجاته الطفيفة إلى متوسطة من الاستجماتيزم، وهو إجراء فعال لا يتطلب مُدة استشفاء طويلة.

     

    متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو سمايل

    هل يمكن إجراء عملية الليزر للعيون لضعف النظر والاستيجماتيزم لجميع المرضى؟

    عمومًا، يجب ألا يعاني المرشحون لإجراء عملية الليزر أي عيوب بصرية، مثل: التهاب القزحية، والقرنية المخروطية. كذلك قد تؤثر الإصابة بمرض السكري المزمن سلبًا في سرعة التئام الجروح بعد الجراحة، وفي تلك الحالة يمكن استشارة الطبيب من أجل اختيار افضل طريقة لتصحيح النظر.

     

     

    شروط إجراء عملية الليزر للعيون لضعف النظر 

    بخلاف الأمراض والتشوهات البصرية التي قد تُعيق بعض المرضى عن الخضوع إلى عملية الليزك، هناك مجموعة أخرى من الشروط التي يجب توفّرها في المرضى المُقبلين على الخضوع للعملية، وتتضمن ما يلي:

    • التأكد من أن سمك القرنية مناسب ويسمح بالخضوع لعملية الليزر، لا سيما أنواع العمليات التي تتطلب رفع جزء من أنسجة القرنية.
    • التأكد من عدم إصابة المريض بجفاف العين، فقد تتطور درجة الجفاف بعد الخضوع للعملية.
    • تجاوز المريض الـ 18 من العمر، للتأكد من ثبات مستوى النظر بعد إجراء العملية.
    • التأكد من سلامة وجاهزية المريض، فأولئك الذين يعانون أمراضَ المناعة الذاتية -مثلًا- قد لا يكونوا مؤهلين للخضوع إلى عمليات ليزر العيون. تواصل الان مع دكتور طارق عبد السميع في مركز عيوني !

    قد يهمك التعرف على:

    هل يضعف النظر بعد عملية الليزك

    ما هي اسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك؟

    هل عملية تصحيح النظر مضمونة؟

     

    Medica zone