00201122211173 info@oyonieyecenter.com

عملية زراعة القرنية بالليزر

مقدمة :

تعتبر عملية زراعة القرنية بالليزر (Femto-Keratoplasty) هي الوسيلة الأكثر أمانا والأكثر نجاحاً في طرق زراعة القرنية.

w2

يعتبر ليزر الفيمتو ثانية من أدق أنواع الليزر حيث يقوم بتكوين فقاعات على عمق محدد بدقة متناهية تحت سطح القرنية مما يساعد على خلق طبقة سطحية ذات سمك متناهي ودقيق دون استخدام مشارط جراحية.

ولا تحتاج عملية زراعة القرنية بالفيمتو ثانية للتخدير الكامل والبقاء في المستشفى. فباستخدام ليزر الفيمتو ثانية يمكن فصل طبقات القرنية بدقه بالغة وبالتالي استبدال طبقات القرنية المصابة فقط كما في عمليات الزراعة الطبقية دون المساس بباقي الطبقات على العكس من الزراعة الكلية التقليدية التي كانت تعتمد على إزالة القرنية بشكل كامل واستبدالها بأخرى من متبرع مما قد يسبب زيادة معدلات اللفظ المناعي للقرنية المزروعة.

تستغرق العملية حوالي 40 دقيقة يتم فيها فصل طبقات القرنية باستخدام نبضات الليزر القصيرة “الفيمتو ثانية” ثم استبدالها بطبقات مماثلة من قرنية أخرى سليمة، ويمكن للمريض العودة للمنزل في نفس اليوم

الممنوعات بعد زراعة القرنية

هناك مجموعة من الممنوعات يجب أن يتجنب المريض التعرض لها بعد عملية زراعة القرنية من بينها:

  1. تجنب المجهود أو حمل الأشياء الثقيلة.
  2. عدم التعرض مباشرة للماء أو تيارات الهواء الشديدة لمدة شهر.
  3. عدم ممارسة الرياضات العنيفة التي قد تسبب إصابات العين.
  4. عدم الإهمال في تناول قطرات العين والأدوية.
  5. تجنب حك العين او دخول الماء أو الصابون إليها أثناء الاستحمام.
  6. عدم وضع مساحيق التجميل على العين.
  7. تجنب مصادر الحرارة الشديدة.

متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية بمساعدة الفيمتو ليزر

يساعد استخدام الفيمتو ليزر على التئام الجروح بسرعة سواء في عمليات زراعة القرنية والليزك وعادة ما تتراوح الفترة التي يبدأ فيها المريض بالشعور بتحسن في النظر بعد زراعة القرنية ما بين أسبوع إلى شهر اعتماداً على سرعة التئام الجروح.

يشعر المريض بضبابية الرؤية لفترة قد تصل إلى شهر بعد العملية، ولكن يمكنه العودة لممارسة نشاطه اليومي حسب نوع النشاط في فترة تتراوح بين أسبوع – أسبوعين بعد العملية.

تعتبر عملية زراعة القرنية باستخدام الفيمتو ليزر هي الأفضل في التعافي لأن فترة النقاهة والتماثل للشفاء تكون أسرع بكثير من الطرق التقليدية.

سعر عملية زراعة القرنية في مصر

 

ومن أهم عوامل اختلاف تكلفة زراعة القرنية في مصر:

 

  1. التقنية المستخدمة.
  2. اسم الطبيب المعالج وخبرته ورصيده السابق من العمليات الناجحة.
  3. الأجهزة والمعدات والخامات الطبية المستخدمة في العملية

تعتبر عملية زراعة القرنية بالفيمتو ليزر من التقنيات الحديثة المستخدمة في مصر، تعتبر عملية زراعة القرنية بالليزر الفيمتو ثانية (Femto-LDV- Z8)

هي الوسيلة الأكثر أمانا والأكثر نجاحاً في طرق زراعة القرنية.

يعتبر ليزر الفيمتو ثانية من أدق أنواع الليزر يتم فيها فصل طبقات القرنية باستخدام نبضات الليزر القصيرة “الفيمتو ثانية” ثم استبدالها بطبقات مماثلة من قرنية أخرى سليمة، ودون استخدام مشارط جراحية. تجري تحت مخدر موضعي؛

ويمكن للمريض العودة للمنزل في نفس اليوم.

 وتتم من خلال أحدث التقنيات ولها نتائج مضمونة وآمنة وتظهر بشكل أسرع من العمليات التقليدية في زراعة القرنية، لذلك تعد التكلفة مرتفعة نسبياً لكنها في النهاية تختلف تكلفة عملية زراعة القرنية في مصر من مكان إلى آخر نتيجة لعدد من العوامل من بينها خبرة الطبيب المعالج ومؤهلاته العلمية ورصيده السابق من العمليات الناجحة، وأيضًا مدى تطور جهاز ليزر الفيمتو ثانية المستخدم والمعدات الطبية المستخدمة في عملية الزراعة، ونوع التخدير ومدى جاهزية المستشفى أو المركز الذي تتم فيه العملية وأيضا تكلفة ومواصفات القرنية التي ستستخدم في عملية الزراعة. من الطبيعي أن يؤثر ذلك في اجمالي تكلفة عملية زراعة القرنية. إذا الوحيد القادر على تقدير تكلفة العلاج بصورة دقيقة وحاسمة هو الطبيب المعالج فقط بعد فحص الحالة.

أفضل دكتور قرنية في مصر

يأتي الدكتور/ طارق عبد السميع على رأس أمهر وأكفأ دكاترة العيون الأطباء المتميزين في مجال زراعة القرنية في مصر والشرق الاوسط، وأتى تقيم الكثيرون له على أنه أفضل دكتور قرنية في مصر نظرا لكونه من القلائل الذين جمعوا بين المعرفة الأكاديمية والخبرة العملية من خلال إجراء عمليات زرع قرنية في كثير من المحافظات المصرية وفي السعودية ومن خلال الدرجة العلمية المرموقة من ناحية، والخبرة العملية التطبيقية الواسعة من ناحية أخرى.

حيث تم اختيار الدكتور طارق عبد السميع ضمن فريق طبي لأجراء زراعة القرنية لأول مرة داخل محافظة البحيرة وبعض المحافظات المصرية الأخرى

أفضل استشاري عيون في مصر

w4

الدكتور طارق عبد السميع

  • استشاري طب وجراحة العيون
  • استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء وتصحيح الإبصار بالليزر.
  • زميل كلية الجراحين الملكية (جلاسجو)
  • زميل معهد باسكوم بالمر للعيون فلوريدا الولايات المتحدة الأمريكية
  • عضو الجمعية الاوربية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار
  • رئيس قسم جراحة القرنية وتصحيح الابصار في مستشفى المغربي للعيون – السعودية (سابقا)
  • عضو الجمعية الأمريكية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار.
  • بكالوريوس طب وجراحة العين – جامعة القاهرة.
  • دكتوراه طب وجراحة العين – جامعة القاهرة.
Andy Tran
Andy Tran
Andy Tran