تواصل معنا

    عنوان المركز

    مع تقدمك في العمر ستُلاحظ صعوبة في قدرتك على التركيز على الأشياء من حولك، وعلى الرغم من استمرارية رؤيتك للأجسام البعيدة إلا أنه سيكون من الصعب عليك قراءة الكلمات القريبة أو التركيز على الأشياء القريبة صغيرة الحجم، تُعرف تلك الحالة بقصر النظر الشيخوخي التي يكثر الإصابة بها بعد سن الأربعين.
    لماذا تحدث الإصابة بقصر النظر الشيخوخي وكيف تُؤثر على الرؤية و ما هي اسباب ضبابية العين الأخرى؟ ذلك ما يمكنك التعرف عليه من خلال مُطالعة المقال التالي.

    ما هو قصر النظر الشيخوخي وما علاقته بتقدم العمر؟

    في إطار توضيح ما هي اسباب ضبابية العين سنتطرق إلى ذكر واحدة من الحالات الشائعة بين كبار السن والتي تؤدي إلى تشوش الرؤية التدريجي بحلول سن الأربعين، وهي حالة تُعرف بقصر النظر الشيخوخي.
    بتقدم العمر وتتابع السنون تفقد عدسة العين مرونتها وتُصبح أكثر صلابة، وتفقد أنسجة وعضلات العين قدرتها على الانقباض كي نستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح، يُطلق على تلك الحالة قصر النظر الشيخوخي.
    قد تواجه صعوبة عند القراءة خاصة في ظل الإضاءة الخافتة وقد تحتاج إلى ضوء أكثر إشراقًا كي تستطيع أداء مهامك اليومية.
    في حال محاولتك بذل مجهود لرؤية الأشياء المختلفة من المحتمل إصابتك بصداع مزمن، لذا حاول استشارة طبيب العيون الخاص بك حول الإجراء العلاجي المناسب لحالتك عند الشعور بذلك لتجنب ألم الصداع المستمر.

    ما هي اسباب ضبابية العين الأخري؟ وكيف تُعالج كل منها؟

    لا تقتصر ضبابية العين وتشوش الرؤية على تقدم العمر والإصابة بقصر النظر الشيخوخي، بل هناك العديد من الأسباب المرضية التي قد تؤدي إلى النتيجة ذاتها قبل بلوغ تلك المرحلة، ومنها:

    الاستجماتيزم (اللا بؤرية)

    وهي واحدة من أمراض العيون الشائعة والناتجة عن اختلاف زاوية انحناء قرنية العين عن الزاوية الطبيعية، يتسبب ذلك الخلل في ضعف القرنية والعدسة وتشوش الرؤية، كما لا يتمكنون من رؤية الألوان والأشياء المحيطة بهم بوضوح.
    لا ترتبط الإصابة بالاستجماتيزم بعمر محدد، بل يحدث التشوه منذ الولادة، وتظهر أعراضه مع التقدم بالعمر. بعض الأشخاص تظهر عليهم الأعراض في مرحلة الطفولة وآخرون خلال المراهقة، وقد تظل رؤية البعض واضحة حتى الشيخوخة.

    المياه البيضاء في العين (إعتام عدسة العين)

    ذلك التشوه البصري الشائع بين نسبية كبيرة من كبار السن -وبعض من صغار السن أيضًا- قد يُصبح سببًا من أهم أسباب ضبابية العين.
    تتكون عدسة العين بنسبة كبيرة من البروتينات -تصل إلى نحو 80%- التي تدعمها وتساعدها في القيام بوظيفتها في استقبال المؤثرات الضوئية.
    بتقدم العمر تتحلل البروتينات المكونة لعدسة العين تدريجيًا ويظهر ذلك جليًا في تحول لون عدسة العين من الشفافية الطبيعية إلى اللون الرمادي -أهم أعراض الإصابة بالمياه البيضاء وتطور المرض-.

    افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر

    ما هي اسباب ضبابية العين

    المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)

    على عكس الإصابة بالمياه البيضاء التي عادةً ما تكون مرتبطة بالعمر -بخلاف حالات الإصابة الوراثية- لا تقتصر الإصابة بالجلوكوما على عمر محدد، بل وفقًا لما تتعرض له العين من عوامل من شأنها أن تُشكل ضغطًا على العين.
    يمكن أن تحدث الإصابة بالمياه الزرقاء في العين نتيجة انسداد القنوات الدمعية واحتباس الدموع داخل العين لفترة طويلة، كذلك تُشكل الإصابة بأمراض ضغط الدم المرتفع والسكري المزمن نسبة لا بأس بها من حالات الإصابة بالمياه الزرقاء في العين.
    إلى هنا نكون انتهينا من ذكر ما هي اسباب ضبابية العين الشائعة، في السطور التالية سننتقل إلى الإجابة عن الشق الآخر من سؤالنا بتوضيح طرق العلاج المتاحة.

     

     

    طرق علاج حالات الاستجماتيزم (اللا بؤرية)

    يمكن التخلص من التشوهات البصرية وأسباب ضبابية العين الناتجة عن خلل زاوية انحراف قرنية العين عن طريق تدخل جراحي بسيط يُجريه طبيب العيون بالاستعانة بشعاع الليزر عن طريق توجيهه إلى القرنية المُصابة لإصلاح تحدبها.

    طرق علاج المياه البيضاء في العين

    تعالج حالات المياه البيضاء في العين عن طريق التدخل الجراحي بالليزر وتفتيت عدسة العين المُصابة واستبدالها بأخرى صناعية توضع في محفظة العدسة الأمامية أو الخلفية من خلال شق جراحي صغير للغاية يُجريه الطبيب في بجوار القرنية.

    طرق علاج المياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)

    تُعالج حالات الإصابة الأولية بالمياه الزرقاء في العين عن طريق استخدام القطرات العينية التي تُسهم في خفض ضغط العين الداخلي.
    بينما تتطلب الحالات الأكثر تقدمًا استخدام أشعة الليزر من أجل توسيع زاوية تصريف العين، أو التدخل الجراحي لعلاج حالات الجلوكوما الحادة والخلقية، وذلك عن طريق إنشاء قناة تصريف لسوائل العين.

    بهذا نكون أجبنا عن سؤالنا لليوم: “ما هي اسباب ضبابية العين وطرق علاجها؟” ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل عن طبيعة المرض والأعراض الأخرى المُصاحبة له من خلال استشارة دكتور طارق عبد السميع عن طريق التواصل وحجز موعد في مركز عيوني سنتر.

    قد يهمك:

    اعراض نزول الماء الابيض في العين.. ما بين ضبابية الرؤية وبهتان الألوان

    اعراض الماء الابيض في العين.. هل تزداد احتمالات الإصابة بسبب التدخين؟

    نسبة نجاح عملية المياه البيضاء