تواصل معنا

    عنوان المركز

    من أكثر الأسئلة الشائعة التي يتلقاها طبيب العيون بعد إجراء عملية الليزك لمرضاه: “متى تنتهي الزغللة بعد عملية الليزك؟ وهل الزغللة أمر طبيعي بعد عملية الليزك؟ أم هي دليل على فشل العملية وعدم تحسن النظر؟”، وذلك لأن شعور المريض بالزغللة والحكة وحرقان العين بعد العملية يثير شكوكه حول مدى نجاح العملية.
    نستعرض في هذا المقال بعض المعلومات عن عملية الليزك والليزك السطحي، ونجيب عن العديد من الأسئلة عن فترة ما بعد العملية.

    ما هي تقنية الليزك وما الفرق بينها وبين الليزك السطحي؟

    الليزك أو الليزك السطحي كلاهما تقنيات حديثة تستخدم من أجل تصحيح عيوب النظر عن طريق تعديل شكل القرنية بقدر معين على حسب المشكلة التي يعاني منها المريض، ويحدد الطبيب التقنية المناسبة لكل شخص على حسب قياس النظر ونوع المشكلة التي يعاني منها.
    ويختلف الليزك عن الليزك السطحي في بعض النقاط نوضحها تاليًا:

    • الليزك السطحي يتم فيه إزالة الخلايا الطلائية أو الطبقة المبطنة لسطح القرنية، ثم تسليط أشعة الليزر دون أي إجراء جراحي، ويستخدمها الأطباء في حالات قصر النظر الشديدة والاستجماتيزم.
    • أما عن عملية الليزك التقليدي، فتُجرى عبر رفع طبقة من القرنية باستخدام المشرط الجراحي المخصص للعيون، ومن ثمّ تسليط أشعة الليزر على القرنية. وتُستخدم هذه العملية في علاج حالات اللابؤرية (الاستجماتيزم) وطول وقصر النظر.

    وعند خضوع المرضى لعمليات تصحيح الإبصار بمختلف أنواعها، تظهر عليهم بعض الأعراض التي تؤرقهم خلال فترة النقاهة، أشهرها زغللة العين. ترى ما هي أسباب زغللة العين؟ ومتى تنتهي الزغللة بعد عمليات الليزك المختلفة؟ لنتعرف على الإجابة خلال السطور القادمة.

    عمليات فيمتو ليزك والليزك والفيمتو سمايل

    اسباب زغللة العين بعد عملية الليزك

    زغللة العين، والشعور بعدم الراحة، والحكة، والاحمرار من الأعراض الشائعة بعد عملية الليزك، ويرجع السبب وراء ظهور هذه الأعراض إلى أن عمليات تصحيح النظر بالليزك تعتمد فكرتها الأساسية على تعديل سطح القرنية من أجل تصحيح طريقة سقوط الضوء على القرنية، بالتالي تحسين جودة الرؤية.
    وعادةً ما يتطلب تعديل شكل القرنية خلال تلك العمليات رفع طبقة رقيقة من القرنية سواء باستخدام المشرط أو أشعة الليزر، لذلك ستحتاج القرنية بعض الوقت كي تلتئم وتعود إلى وضعها الطبيعي، وخلال فترة التئام أنسجتها يشعر المريض بالزغللة.. فالعين تحاول أن تتكيف مع التغيّرات الجديدة.
    وبعد أن فسرنا سبب شعور المريض بالزغللة فإن أكثر ما يشغل بال المريض ويثير قلقه هو متى تستمر هذه الزغللة؟ ومتى يمكنه الرؤية بوضوح؟

    متى تنتهي الزغللة بعد عملية الليزك التقليدي؟

    لا تكمن المشكلة في الزغللة بحد ذاتها، إنما تكمن في شعور المريض بعدم الراحة والقلق من استمرار هذه الزغللة وعدم حصوله على نتيجة مرضية من عملية الليزك.
    عادةً ما تختفي الزغللة في غضون أيام قليلة بعد العملية، وذلك عن طريق استخدام القطرات المرطبة التي يصفها الطبيب، ولكن هناك بعض الحالات التي من الممكن أن تستمر الزغللة معها لبضعة أسابيع، مثل حالات قصر النظر الشديدة.
    أما إذا استمر شعور الزغللة لمدة تزيد عن 3 أسابيع، فيجب مراجعة الطبيب المختص للتأكد من حالة العين بعد العملية وقياس مستوى النظر.

    متى تنتهي الزغللة بعد عملية الليزك السطحي؟

    تظهر الزغللة بعد عملية الليزك السطحي في خلال 24- 48 ساعة من الخضوع للعملية وتستمر لبضعة أيام إلى أسابيع، ولكن إذا استمرت المشكلة لأكثر من 3 أسابيع يجب استشارة الطبيب المختص للتأكد من سلامة العين بعد العملية.

    نصائح لعلاج الزغللة بعد عمليات الليزك المختلفة

    هناك بعض النصائح التي يوصي بها الأطباء من أجل علاج زغللة العين بعد عمليات الليزك، منها:

    • استخدام القطرات المرطبة التي يصفها الطبيب لأنها تساعد في علاج جفاف العين وتهدئة الحكة، وقد ينصح الطبيب باستخدامها لمدة تصل إلى 3 شهور.
    • الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب من مضادات الالتهاب ومضادات حيوية لأنها تساعد في الحد من الزغللة وتسريع عملية التعافي.
    • ارتداء النظارات الواقية التي تساعد في حماية العين من أي أشعة ضارة.
    • الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة في الأيام الأولى بعد العملية.
    • تجنب فرك العينين، لأن فركها بقوة واستمرار يزيد من زغللة العين، ومن الممكن أن تتضرر أنسجة القرنية بهذه الحركات، خاصة في الأيام الأولى بعد العملية.
    • عدم استخدام أي مساحيق تجميلية خاصة بالعين خلال هذه الفترة.

    بذلك نكون أجبنا عن سؤال متى تنتهي الزغللة بعد عملية الليزك وعملية الليزك السطحي؟، نستنتج أنه من الطبيعي الشعور ببعض الأعراض المؤلمة بعد عمليات تصحيح النظر، لأنها كغيرها من العمليات الجراحية التي تتطلب بعض الوقت للوصول إلى التعافي التام.

    لحجز موعد للكشف والحصول على تشخيص دقيق فيما يخص مختلف أمراض العيون وعيوب الإبصار، تواصلوا مع فريق عمل مركز عيوني عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.
    اقرا ايضا :
    انواع عمليات تصحيح النظر وتصحيح النظر ذات الدرجات العاليه 
    عملية الليزك للاطفال: خُطوة تتطلب التمهل أم التعجل؟ 
    تجربتي مع عملية الليزك