تواصل معنا

    عنوان المركز

    عوضًا عن إجراء عملية الليزر السطحي PRK التي تحتاج إلى فترة طويلة حتى يتعافي المريض بعد إجرائها ويستقر نظره، يلجأ العديد من الأشخاص الراغبين في تحسين جودة رؤيتهم واستعادة حدة نظرهم إلى إجراء عملية الليزك، كونها أشهر عمليات تصحيح النظر، وأكثرها انتشارًا، كما أنها لا تستغرق فترة طويلة للتعافي بعد الخضوع لها.
    متى يستقر النظر بعد الليزك؟ وما الفرق بينه وبين الليزر السطحي؟ ذلك ما يمكنك معرفة الإجابة عنه بالاطلاع على المقال التالي … 

    أسباب تدفع البعض إلى إجراء عمليات تصحيح النظر 

    الإفراط في مشاهدة التلفاز وكثرة القراءة في إضاءة خافتة وغير كافية يؤدي إلى ارهاق وضعف أنسجة العين والعدسة، وبمرور الوقت تنخفض حدة النظر تدريجيًا ويفقد البعض قدرتهم على رؤية وتمييز الأشياء المُحيطة بهم بوضوح.

    بعد فترة قصيرة يبحث أولئك الأشخاص عن وسيلهم تُساعدهم في الحفاظ على مستوى نظرهم الحالي ومحاولة تحسينه عن طريق النظارات الطبية أو باللجوء إلى إحدى تقنيات تصحيح النظر كحل فوري وفعال لاستعادة كفاءة الرؤية كما كانت. ومن أشهرها: تقنيتي الليزك والليزر السطحي PRK. فما الفرق بينهما؟ ومتى يستقر النظر بعد الليزك وبعد الليزر السطحي؟

    أولًا: عملية الليزر السطحي PRK

    تُجرى عملية الليزر السطحي عن طريق كحت وإزالة خلايا النسيج الطلائي من سطح القرنية، ومن ثَم تسليط شعاع الليزر على طبقات القرنية لتصحيح النظر.

    تضم أنسجة القرنية خلايا عصبية شديدة الحساسية تتأثر بشدة من أشعة الليزر الموجهة نحوها وهو ما يتسبب في شعور المريض بالألم في أثناء إجراء الجراحة.

    اعرف من الدكتور تعليمات مهمة قبل و بعد عملية الليزك

    متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي PRK؟

     قد يستمر شعور المريض بالألم والحرقة عدة أيام متواصلة، وقد يُصاحبة مجموعة أخرى من الأعراض مثل: ضبابية الرؤية، والإصابة بالجفاف. 

    يستمر تشوش الرؤية لمدة خمسة أيام من إجراء الجراحة -لذا يزداد الإقبال على إجراء عملية الليزك مقارنة بالليزر السطحي- ومن ثم تبدأ في التحسن تدريجيًا، ويستمر تحسن النظر طوال الـ 3 أشهر بعد الخضوع للعملية، وحينها يحصل المريض على أعلى كفاءة للرؤية، ويستقر النظر.

    اعرف أيضاً هل يضعف النظر بعد عملية الليزك

    ثانيًا: عملية الليزك

    على عكس عملية الليزر السطحي، لن يتطلب إجراء عملية الليزك إزالة النسيج الطلائي من العين، بل سيقوم الجراح برفع طبقة رقيقة من طبقات القرنية الخارجية، وتوجيه شعاع الليزر على الأنسجة الداخلية. 

    نظرًا لما قمنا بتوضيحه أعلاه فإن خطوات إجراء عملية الليزك لن تؤدي إلى شعور الخاضعين لها بآلام حادة كتلك التي تُسببها عملية الليزر السطحي. وعليه فإن التعافي بعد إجرائها أيسر من التعافي بعد الليزر السطحي، وهو ما يجعلها الخيار الأفضل للراغبين في الخضوع لتقنية ما تُساعدهم في تحسين جودة رؤيتهم في وقت أسرع وقت. 

    متى يستقر النظر بعد الليزك؟ 

    تبدأ أعراض الجراحة -من تشوش الرؤية وضبابيتها- في الزوال خلال الساعات الأولى من الجراحة، وتتلاشى في اليوم التالي لها، ومن ثَم يبدأ المريض في استعادة جودة رؤيته الطبيعية تدريجيًا.

    خلال الأيام الأولى من إجراء عملية الليزك قد يجد المريض صعوبة في الرؤية الليلية وتباين الألوان، إلا أن ذلك لن يعيقه عن ممارسة حياته بصورة طبيعية والعودة إلى مزاولة أنشطته الاعتيادية.

    بعد أن أجبنا عن سؤالنا: “متى يستقر النظر بعد الليزك وما الفرق بينها وبين الليزر السطحي؟”  لننتقل بدفة الحديث الآن إلى الإجابة عن سؤال آخر لا يقل أهمية، وهو: “كيف نُحافظ على سلامة النظر بعد عملية الليزك؟”.

     

     

     

    كيف نُحافظ على سلامة النظر بعد عملية الليزك

    بعد الخضوع لعلمية الليزك يُملي الطبيب على مريضه مجموعة من التعليمات التي تُساعده على تجاوز مرحلة الاستشفاء بأمان، تشمل تلك التعليمات: 

    • استخدام واقي العين والابتعاد عن الاتربة والملوثات التي قد تصل إلى موضع الجراحة .
    • المداومة على ارتداء النظارات عند التعرض للشمس. 
    • الالتزام بوضع القطرات العينية الموصوفة من قبل الطبيب. 

    ستساعدك النصائح السابقة في وقاية عينيك من المؤثرات والعوامل الخارجية التي قد تؤثر على نتائج الجراحة. 

    وللحفاظ على نتائج عملية الليزك لسنوات طوال ننصحك باستخدام النظارات الطبية عند مشاهدة التلفاز أو استخدام الحاسوب، والمداومة على استخدام القطرات المرطبة للعين.

    بهذا نكون أجبنا عن سؤالنا لليوم: “متى يستقر النظر بعد الليزك وما الفرق بينها وبين الليزر السطحي؟”، موضحين بعض التفاصيل الخاصة بإجراء كل تقنية. 

    في حال رغبتكم معرفة المزيد من التفاصيل عن تقنيات تصحيح النظر المختلفة و الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل أو الخضوع لأي منها يمكنكم التواصل مع مركز عيوني لطب وجراحات العيون وحجز موعد مع الدكتور طارق عبد السميع.