تواصل معنا

    عنوان المركز

    من الفحوصات الهامة التي ينبغي أن يستوفيها المريض قبل الخضوع لعملية في العين قياس سُمْك القرنية، وتجيب نتيجة هذا الفحص عن عدة أسئلة هامة يحتاجها افضل دكتور قرنية في مصر، من أبرزها هل المريض مرشح للخضوع للعملية، وما نوع العملية التي تناسب حالة المريض.
    ما هو معدل سمك القرنية الطبيعي الذي يناسب عمليات العيون؟ هذا هو موضوع حديثنا اليوم، ونوضح فيه معدلات سُمْك القرنية المختلفة، والمعدل المسموح به للخضوع لعمليات العيون المختلفة، مثل عملية القرنية المخروطية وعملية الليزك.

    ما هو سمك القرنية الطبيعي؟

    • تعتبر القرنية أحد مكونات العين التي تساهم في عملية الإبصار، فمن خلالها ينفذ الضوء إلى داخل العين ليمر بعد ذلك إلى العدسة ثم الشبكية.
    • حتى تقوم القرنية بهذه المهمة على أكمل وجه لا بد أن تمتلك سمكًا معينًا، ويقاس ذلك السمك بوحدة تسمى الميكرون، ويترواح سمك القرنية الطبيعي ما بين 540 ميكرون إلى 560 ميكرون حسب ما هو موضح في الجدول التالي:

     

    [table id=1 /]


    السبب وراء تغيّر سمك القرنية الطبيعي

    يتغير معدل سمك القرنية الطبيعي عندما تصاب العين بمرض ما، مثل القرنية المخروطية، فذلك المرض يتسبب في خفض معدل سمك قرنية العين الطبيعي إلى أقل من 500 ميكرون، بالتالي تصبح القرنية رفيعة للغاية، وفي بعض الحالات قد يقل المعدل إلى 400 ميكرون.

    كيف يقاس معدل سمك القرنية الطبيعي؟ وما الفائدة من معرفته؟

    • قبل الخضوع لأي عملية من عمليات العيون يطلب طبيب العيون من المريض عمل فحص يسمى فحص البنتاكام أو فحص طبوغرافية القرنية، ويساهم ذلك الفحص في قياس سمك القرنية الحالي ومقارنته بـ معدل سمك القرنية الطبيعي المطلوب للبدء بإجراءات العملية.
    • إذا لم يكن معدل سمك قرنية العين الطبيعي ضمن النسبة المسموح بها للخضوع للعملية رفض الطبيب إجراء العملية الجراحية لكيلا تصب العين بأي مخاطر بعد العملية.

    ما هي عمليات العيون التي تتطلب عمل فحص البنتاكام؟

    هناك بعض العمليات تستلزم معرفة معدل سمك قرنية العين، من أهمها:

    • عملية تثبيت القرنية المخروطية.
    • عمليات تصحيح النظر أو المعروفة باسم عمليات الليزك.
    • عملية زرع القرنية.
    • عملية المياه البيضاء.

     

    اقرأ ايضاً:  تجربتي مع عملية تثبيت القرنية

     

    ما هو سمك القرنية الطبيعي المناسب لإجراء عملية تثبيت القرنية المخروطية؟

    قبل الخضوع لعملية تثبيت القرنية المخروطية يطلب افضل دكتور قرنية مخروطية من المريض عمل فحص البنتاكام (طبوغرافية القرنية) لمعرفة إلى أي مدى انخفض سمك القرنية عن سمك قرنية العين الطبيعي، فحسب ما وضحنا سابقًا يؤدي ذلك المرض إلى خفض سمك القرنية إلى درجات مختلفة أقل من 500 ميكرون.
    ويجدر بنا التنبيه أن فحص طبوغرافية القرنية ليس الفحص الوحيد المطلوب قبل عملية تثبيت القرنية، فهناك أيضًا:

    • اختبار انعكاس العين.
    • فحص المصباح الشِقّي.

    ما هو معدل سمك القرنية الطبيعي المناسب لإجراء عمليات الليزك؟

    تساهم عمليات الليزك في تحسين الرؤية للمرضى الذين يعانون ضعفًا في الإبصار، ومع ذلك قد يرفض الطبيب إجرائها لبعض المرضى جراء عدم ملائمة حالتهم لشروط العملية.
    تشترط العملية سُمكًا معينة لقرنية العين هو 540 ميكرون (معدل سمك القرنية الطبيعي)، ولا يمكن الخضوع لعملية الليزك التقليدي إذا كان سمك القرنية أقل من 500 ميكرون، ويفضل حينها الخضوع لنوع آخر من تصحيح البصر، مثل:

    • عملية الفيمتو ليزك.
    • عملية الفيمتو سمايل.
    • عملية الليزر السطحي.

     

    مضاعفات عملية تثبيت القرنية المخروطية

     

    ما هو معدل سمك قرنية العين الطبيعي المناسب لعملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟

    تجرى عملية الفيمتو ليزك وعملية الليزك السطحي للمرضى الذين يعانون ضعفًا في سمك القرنية أقل من 500 ميكرون، أما إذا كن السمك أقل من ذلك -حوالي 480 ميكرون- فالأفضل لهم الخضوع لعملية الفيمتو سمايل، فهذه العملية تلائم الأفراد أصحاب القرنية الرفيعة، لأنها لا تتطلب رفع طبقة من سطح القرنية مثلما يحدث في عمليات الليزك الأخرى.

     

    ماذا يحدث إن خضع مريضٌ يعاني من ضعف سمك القرنية لعملية الليزك؟

    • من الخطر أن يخضع المريض إلى إحدى عمليات الليزك دون عمل فحص بنتاكام لمعرفة سمك قرنية العين، فقد يعاني ضعفًا في سمك القرنية دون أن يدري، وفي هذه الحالة تسبب له العملية مخاطر عديدة ولا يحصل على كفاءة الرؤية المرجوة من العملية.
    • لهذا ننصحك باختيار طبيب متمكّن يُجري لك جميع الفحوصات الهامّة قبل أي عملية في عينيك، وبأحدث الأجهزة حتى تضمن الحصول على أفضل النتائج من العملية، وتتجنب الإصابة بأي من مخاطرها. تواصل الان مع مركز عيوني 

    قد يهمك التعرف على: 

    لماذا تظهر مضاعفات عملية تثبيت القرنية المخروطية؟

    نسبة نجاح عملية تثبيت القرنية:طفرة جديدة في عالم العيون

    هل يمكن استخدام الجوال بعد عملية تثبيت القرنية؟