هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين أو تؤثر على شكلها؟

هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين أو تؤثر على شكلها؟

أصبحت عملية الليزك أكثر العمليات شيوعًا في هذا الوقت، إذ أقبل الكثيرون على الخضوع لها باعتبارها افضل طريقة لتصحيح النظر والتخلص من عيوب الإبصار واستعادة القدرة على الرؤية بوضوح دون استعمال النظارات.
وجرّاء شيوع تلك العمليات، انتشرت الكثير من الشائعات بخصوصها، منها أن العملية تؤدي إلى تغيير لون العين! ومن هنا تساءل البعض هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين وتؤثر في شكلها حقًا أم أنها مجرد إشاعة؟

ما هو مصدر لون العين؟

  • قبل أن نجيب عن أحد أهم الأسئلة عن عمليات تصحيح النظر: “هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين وتؤثر في شكلها؟” لا بد في البداية أن نعلم لماذا يختلف لون العين بين الناس حتى نعلم إذا ما كان لعملية الليزك تأثير في تغييره أم لا.
  • يُعرّف البعض العين بأنها مرآة النفس، وبلا شك فإنها أول ما يلفت نظر الآخرين إلى المرء، فهي دليل على الجمال، خاصة إن كانت تحمل لونًا مختلفًا عن المعتاد.
  • البني والأزرق والأخضر والرمادي هذه هي أبرز الألوان التي تتلون بها العيون، وكثيرًا ما اعتقد القدماء أنها دلالة على شخصية المرء، فمثلًا يتسم أصحاب العيون البنية بالإثارة والإقبال على الحياة، بينما أصحاب العيون الخضراء ذوي شخصية غامضة.
  • بغض النظر عن مدى صدق هذه الاعتقادات، فإن العلوم الطبية ترى أن لون العيون ما هو إلَّا دلالة على عدد حبيبات الميلانين الموجودة في هذا العضو.
  • تعتبر القزحية هي العضو المسؤول عن لون العين، حيث تتراكم فيها حبيبات الميلانين (Melanin)، وعلى حسب كمية الحبيبات المتراكمة في القزحية تأخذ العين لونًا مختلفًا.
  • فمثلًا يدل لون العيون البنّية على وجود كمية كبيرة من حبيبات الميلانين، بينما العيون الزرقاء فتعني انخفاض كميّة حبيبات الميلانين في القزحية.
  • ملحوظة: إنَّ السبب الرئيسي لاختلاف كمية حبيبات الميلانين يرجع إلى الجينات، ولذلك فإن تغيّر لون العيون في أفراد الأسرة الواحدة يرجع إلى انتقال جينات معينة عبر الأجيال.
  • العين البنية دلالة على كثرة عدد حبيبات الميلانين أما العين الزرقاء فالعكس.

 

تغير لون العين طبيعياً

هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين؟

  • بعدما وضحنا السبب الرئيسي لتلوّن العين نأتي إلى معرفة الإجابة عن السؤال الأهم في هذا المقال، هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين وتتدخل في كيفية تكون الميلانين أم لا؟.
  • تعتمد عملية الليزك أو تصحيح النظر كما يسميها البعض على تعديل شكل القرنية قليلًا بحسب درجة ضعف البصر لدى المريض، بالتالي تصبح قادرة على تركيز الضوء مرة أخرى حتى يسقط على الشبكية في موضع واحد ويتمكن الفرد من الرؤية جيدًا.
  • إذن فعملية تصحيح النظر تؤثر فقط في القرنية، والتي هي جزء شفاف يغطي ظاهر العين فقط.

 

زراعة العدسات لتصحيح النظر زرع العدسات لتصحيح النظر

هل عملية الليزك تغير لون العين؟ الإجابة في سطر

لا تسبب عملية الليزك تغير لون العين، فحسب ما ذكرنا لا تتدخل عملية تصحيح النظر بأي صورة من الصور في أعضاء العين بما فيها القزحية، والأمر الأهم أنها لا تغير من الجينات المسؤولة عن تكوين صبغة الميلانين وكميتها في القزحية. بالتالي لا تتوقع أن يتغير لون عينك بعد الخضوع لعملية تصحيح النظر من البني إلى الأخضر أو الأزرق، فاللون سيظل ثابتًا في جميع الأحوال.

 

 

هل عملية تصحيح النظر تغير شكل العين؟ 

  • “لقد تغير شكل عينيك مؤخرًا، ما الذي حدث لهما؟”، “أصبحت عينيك أكبر من ذي قبل، ما السبب؟”، “ماذا حدث لعينيك، هل أثرت عملية تصحيح النظر على حجمهما؟”.
  • بعدما أجبنا عن السؤال المتداول بين الأفراد بخصوص عملية الليزك “هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين؟” ننتقل إلى سؤال آخر يتعلق بذلك السؤال الذي طرحناه سابقًا، وهو: “هل عملية تصحيح النظر تغير شكل العين؟”.
  • يفكر الكثيرون بالخضوع لعملية تصحيح النظر بعد سنوات من ارتداء النظارات، وقد يعتقد البعض أن الأخرين سيجدون صعوبة في التعرف عليهم بعد خلع النظارات، فهل هذا الأمر صحيح؟ وهل معنى ذلك أن العملية ستغير من شكل العين؟
  • من المتوقع أن الأخرين قد اعتادوا على مظهرنا بالنظارات، لذلك قد يجدون صعوبة في تمييز ملامحنا بعد خلعها، خاصة إن كان المرء يعاني من قصر نظر بدرجة مرتفعة ويرتدي نظارة تجعل العين تبدو أصغر حجمًا.
  • إذن فالأمر لا يتعدى إلّا كونه اعتيادًا من الأخرين، أما العملية فلا تؤثر في شكل العين ولا تجعلها أكبر من ذي قبل أو أصغر.
  • بالتالي فلا حاجة إلى الشعور بالضيق أو الانزعاج عند سماع أحد المحيطين بك يخبرك بأن عينيك تبدوان كبيرة أو صغيرة عما قبل، فبعد مرور فترة من الزمن سيعتاد على مظهر عينيك دون النظارة، ولن تسمع مثل هذه التعليقات مجددًا.

انواع عمليات تصحيح النظر

هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين؟ الأمر كله إشاعة 

في نهاية مقالتنا ظهر لنا عدم صحة الشائعات والأقوال عن سؤال هل عملية تصحيح النظر تغير لون العين التي تدّعي تأثير عملية تصحيح النظر على لون العين وشكلها، فالعملية لا تغير سوى قوة الرؤية لكنها لا تتدخل في أي عملية حيوية أخرى تحدث في العين.
يدعونا ذلك إلى التأكد دائمًا من صحة المعلومات التي تنتشر حول العمليات الجراحية والتي قد تؤثر في قرارتنا بخصوص العملية، لهذا ينبغي لنا الرجوع إلى الأطباء المختصين للحصول على المعلومة الصحيحة والمؤكدة بعيدًا عن الشائعات الخاطئة.  تواصل الان مع دكتور طارق عبد السميع في مركز عيوني !

قد يهمك التعرف على: 

زرع العدسات لتصحيح النظر | أفضل طريقة لعلاج قصر النظر الشديد

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزر؟

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو سمايل

افضل استشارى علاج قصر النظر وطول النظر في مصر والسعودية