}

الدقي : السبت 2:00 الى 4:00 / الاحد و الاربعاء 5:00 الى 8:00

ممنوعات بعد عملية الليزك: ممارسات يومية ينبغي على المريض تجنبها بعد الجراحة

تواصل معنا

    عنوان المركز

    قد لا يكون الخوف من التدخل الجراحي هو الشيء الوحيد الذي يشغل بال مرضى ضعف النظر المُقبلين على الخضوع لعملية تصحيح النظر بالليزك، بل غالبًا ما تكون الفترة اللازمة للتعافي وإمكانية العودة للعمل وممارسة الأنشطة الاعتيادية أهم بالنسبة إليهم من معرفة كيفية إجراء الجراحة؛ نظرًا لكثرة الـ ممنوعات بعد عملية الليزك التي تُجبر الكثيرين منهم على التوقف عن عيش روتينهم اليومي الطبيعي.
    في السطور التالية سننُاقش بعض ما يصفه الأطباء من ممنوعات بعد عملية الليزك والفترة اللازمة للتعافي والعودة لاستئناف الأنشطة والعادات اليومية المختلفة دون أن تؤثر بالسلب على نتائج العملية.

     

     

    ممنوعات بعد عملية الليزك للأعمار المختلفة

    لا يمثل الخضوع لإحدى عمليات تصحيح النظر بالليزك أو غيرها من التقنيات الأخرى مشكلة ما لصغار السن والشباب الدارسين؛ لعدم تحملهم مسؤولية ما ينبغي عليهم القيام بها كما هو الحال بالنسبة للعاملين والآباء. فقط يُحرمون الاستمتاع بعدة أمور لفترة قصيرة، مثل:

    • عدم مشاهدة التلفاز واستخدام الهواتف المحمولة لعدة ساعات بعد جراحة الليزر.
    • تجنب ملامسة الماء سطح العين لوقايتها من البكتيريا والفيروسات، الأمر الذي يستوجب على ممارسي السباحة من الخاضعين للجراحة بالتوقف عن حضور تمارينهم حتى التعافي.
    • تجنب الفتيات الخاضعات للجراحة استخدام أدوات تجميل الجفون نهائيًا حتى انقضاء الأسبوع الأول من الجراحة واستشارة الطبيب أولًا قبل العودة لاستخدامها.
    • الالتزام باستخدام واقي العين خلال الساعات الأولى من العملية.
    • ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل لتجنب التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية على العين.

    هل يضعف النظر بعد عملية الليزك

    متى يُسمح للمرضى بالعودة لمشاهدة التلفاز واستخدام الهاتف المتنقل بعد جراحة الليزك؟

    يتمكن المريض من العودة لمشاهدة التلفاز واستخدام هاتفه الذكي وذلك مع بداية اليوم الثاني، إذ ينبغي على المريض أخذ قسط من الراحة وإغلاق العين قدر المستطاع خلال الساعات الأولى من الجراحة لإعطاء أنسجة القرنية الفرصة الكافية للالتئام والتعافي.

    متى يمكن غسل الوجه بالصابون بعد عملية الليزك؟

    ملامسة الماء لأنسجة القرنية قد يتسبب في انتقال البكتيريا والفيروسات إليها، كذلك استخدام الصابون قد يتسبب في مضاعفات أخرى نتيجة وصول المواد الكيميائية الداخلة في تركيبه إلى أنسجة العين موضع الجراحة، لذا ينبغي تجنب الأمر حتى انقضاء 24 ساعة على الجراحة كحد أدنى.
    يُسهم الالتزام بتعليمات الطبيب في الحصول على أفضل نتيجة للجراحة دون مُضاعفات تؤثر على الفترة اللازمة لاستقرار النظر وتحسن الرؤية بعد التصحيح.

    ممارسات يومية تُصنف ضمن الـ ممنوعات بعد عملية الليزر للبالغين

    تحمل مسؤولية وأعباء أسرة يختلف تمامًا عن تحمل الفرد مسؤوليته الشخصية، إذ يستوجب عليه التفكير في المحيطين به قبل التفكير في نفسه، لذا يفكر كل أب وأم في مسؤولياتهم تجاه أسرتهم وكيف سيؤدونها خلال فترة التعافي من الجراحة.
    تُصنف الكثير من الأفعال والواجبات الأسرية اليومية ضمن الـ ممنوعات بعد عملية الليزك مثل:

    الوقوف أمام الموقد لطهي الطعام

    يندرج الطهي ضمن الـ ممنوعات بعد عملية الليزك؛ نظرًا لما قد تُسببه الحرارة المرتفعة والأبخرة المتصاعدة من الأواني عند طهي الطعام من آثار سلبية على أنسجة العين موضع الجراحة.
    لذا تُفكر الزوجات والأمهات المقبلات على الخضوع للجراحة متى يمكنهن العودة للوقوف في مطبخهن وطهي الطعام لأولادهن وأزواجهن دون أن يؤثر ذلك على نتائج الجراحة.

    متى تتحسن الرؤية بعد عملية الليزك

    متى يُسمح للمريضة باستخدام الموقد بعد عملية الليزك؟

    ينصح الأطباء النساء المقبلات على الخضوع لعملية تصحيح النظر بالليزرك بالابتعاد عن الموقد والتعرض للحرارة الشديدة خلال اليوم الأول والثاني فقط من الجراحة، ويمكنهن فعل ما يحلو لهن في الأيام التالية.

    قيادة السيارات

    بعد الخضوع لعملية تصحيح النظر بالليزر يُشير الطبيب على مريضه بعدم القيادة، خوفًا من أعراض تشوش الرؤية والزغللة المؤقتة التي يشعر بها المريض بعد الجراحة، وقد تُفقده القدرة على رؤية الطريق أمامه بوضوح ورؤية أضواء السيارات المُحيطة به.
    تقع مهمة اقتياد الأولاد إلى المدارس أو التمارين الرياضية على كاهل الأب أو الأم، وفي حال خضوع أحدهما للجراحة واتباع تعليمات الطبيب بالامتناع عن القيادة سيتسبب ذلك في تذبذب النظام الأسري وتوزيع الأدوار بين الزوجين، ولكن سرعان ما سيعود الوضع طبيعيًا بعد تعافي المريض من آثار العملية.

    متى يستقر النظر بعد الليزك ويُسمح للمريض بالقيادة مرة أخرى؟

    يتحسن النظر تدريجيًا بعد الخضوع للجراحة ليصل إلى 80% من النتيجة النهائية خلال الأربع أيام الأولى من الإجراء، خلال تلك الفترة يُنصح بعدم القيادة تمامًا حتى يستقر النظر.

    ماهي-عملية-الليزك

    ممارسة سلوك أو فعل ما من ممنوعات عملية الليزك قد يُكلفك المزيد من الإجراءات الطبية لتخطي المُضاعفات الناتجه عنه، بالإضافة إلى الحاجة لمزيد من الوقت حتى شفاء العين واستقرار النظر، لذا ننصحكم بضرورة اجتناب الـ ممنوعات بعد عملية الليزك والحذر تجاه أي فعل من شأنه أن يؤثر على نتائج العملية.
    للحجز والاستفسار يمكنكم التواصل معنا الان عن طريق الهاتف او عبر الواتساب