00201122211173 info@oyonieyecenter.com

اسباب القرنية المخروطية

اسباب القرنية المخروطية

اسباب القرنية المخروطية

القرنية هي شباك العين، وجزئها الشفاف الذي يُمكن العدسة من إبصار الأشياء المحيطة بنا، وفي حال إصابتها بمرض ما يتسبب في إعتامها أو ضعفها تتأثر رؤية المُصاب بالكامل. ومن أشهر الأمراض التي تُصيب القرنية وتؤثر عليها مرض القرنية المخروطية. من خلال السطور التالية نتعرف على اسباب القرنية المخروطية وماهية المرض عن قرب، والأعراض التي تدل على الإصابة بها.

اقرا ايضاً | عملية تثبيت القرنية

اسباب القرنية المخروطية

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هي زيادة تحدب الطبقة الشفافة الموجودة على سطح العين، وبروزها إلى الخارج وتغيّرها عن الشكل المألوف لها لتصبح على هيئة هرم أو مخروط، لذا يُطلق عليها اسم القرنية المخروطية.

ما هي اسباب القرنية المخروطية؟

تحتوي صلبة العين على مجموعة من الخلايا الطلائية بالإضافة إلى روابط بروتينية تُعرف باسم روابط الكولاجين، وتعمل تلك الروابط على الحفاظ على شكل العين الخارجي ودرجة تحدب القرنية الطبيعي، وفي حال إصابة تلك الروابط بالضعف تحدث الإصابة بالقرنية المخروطية.

اقرا ايضاً | متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية

عوامل تزيد فرص الإصابة بالقرنية المخروطية

قد يأتي إلى ذهنك الآن سؤالاً آخر وهو “ما السبب وراء ضعف الروابط البروتينية في العين؟”، والحقيقة أن الأطباء لم يتوصلوا إلى سبب فسيولوجي واضح لتلك الحالة، لكن وجد أن نسبة كبيرة من مصابي القرنية المخروطية قد أُصيبو بالمرض نتيجة لعدة عوامل، منها الآتي:

أولاً: فرك العين.

من الأشياء التي تغيب عن ذهننا هي مدى رقة أنسجة وخلايا العين وتأثرها بأقل الأفعال، ومن السلوكيات الخاطئة التي يفعلها بعضنا دون أن يعي خطورتها على العين هي فرك العين باستمرار عند الشعور بالألم أو في حال دخول جسم غريب إليها.

و يؤثر فرك العين بعد فترة على الطبقة الخارجية الشفافة من القرنية ويؤدي إلى زيادة تحدبها، لذا وإن يبدو لك هذا فعلًا بسيطاً إلا أنه من أهم اسباب القرنية المخروطية.

اقرا ايضاً | تجربتي مع عملية تثبيت القرنية

ثانياً: زواج الأقارب.

من المعلومات الطبية المُتعارف عليها بين الجميع الآن هو تأثير زواج الأقارب على الأجنة واحتمالية إصابتها بالتشوهات المختلفة، وهو سبب آخر من اسباب القرنية المخروطية، إذ يمكن أن يتسبب في انتقال الجينات الخاصة بالمرض من أحد أفرد الأسرة المُصابين إلى أجيال متتالية.

ما هي اعراض الإصابة بالقرنية المخروطية؟

يمكن الاستدلال على الإصابة بالقرنية المخروطية من خلال الأعراض المُصاحبة لها، والتي تتمثل في الآتي:

  1. تغيير مستمر في قياسات النظارة الطبية.
  2. زغللة الرؤية وتشوشها.
  3. الرغبة المُلحة في حك العين.
  4. بروز الجزء الخارجي من العدسة بوضوح.

عادةً ما تظهر الأعراض السابقة مع تقدم العمر خاصةً بعد تجاوز سن الأربعين، لذا ينصح الأطباء بضرورة استشارة طبيب متخصص في حال الشعور بأي منها لتحديد الحالة والعلاج الأنسب لها قبل أن يتفاقم الوضع. يمكنك الحجز الان في مركز الدكتور طارق عبد السيمع – افضل دكتور قرنية في مصر – من خلال الموقع الالكتروني او من خلال الاتصال 201151992995

 

Rate this post
Facebook
whatsapp
phone