00201122211173 info@oyonieyecenter.com

تعد الفئة العمرية البالغة ما بين 10 إلى 25 عامًا هي الأكثر حاجة لـ علاج القرنية المخروطية، فعلى عكس أغلب أمراض العيون التي تحدث مع التقدم في السن، تصيب القرنية المخروطية الأفراد في عمر الشباب.

أهمية علاج القرنية المخروطية

العين هي مرآة الإنسان لما يحدث حوله، ومتى فقدت قدرتها على الرؤية استعصى على الفرد التفاعل مع البيئة المحيطة. 

من الأمراض التي تعيق المريض عن رؤية ما يدور حوله: القرنية المخروطية، وهي عبارة عن تغير في شكل قرنية العين المسؤولة عن تركيز الصور على الشبكية ومنها إلى مركز الإبصار بالمخ.

يحرص افضل دكتور قرنية في السعودية على علاج القرنية المخروطية التي تسبب الأعراض التالية:

  • تشوش الرؤية.
  • الحساسية المفرطة لمصادر الضوء الوهاجة.
  • عدم القدرة على قيادة السيارة ليلًا.
  • الحاجة المستمرة إلى تغيير مقاس عدسات النظارة الطبية.
  • التدهور المفاجئ في مستوى الرؤية.

يساعد علاج القرنية المخروطية على تحسين مستوى الرؤية وإعادة شكل القرنية إلى الهيئة الطبيعية ومنع النظر من التدهور أكثر.  

وسائل علاج القرنية المخروطية 

يعتمد علاج القرنية المخروطية على مدى خطورة الحالة وتقدم المرض، ففي حال ظهرت الأعراض السابقة فقط يستعمل الطبيب الوسائل التالية للعلاج:

  1. النظارات الطبية والعدسات اللاصقة اللينة  

غالبًا ما يستعمل أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لتحسين التشوش البسيط الناتج من القرنية المخروطية.

  1. العدسات اللاصقة الصلبة

تتميز تلك العدسات بصلابة وقوة تفوق النوع السابق، لذا يستعملها افضل دكتور قرنية مخروطية في السعودية لعلاج الحالات المتوسطة.

في البداية قد تبدو العدسات اللاصقة الصلبة غير مريحة للمريض، لكنه سرعان ما يعتاد عليها خاصة بعدما تتحسن الرؤية لديه كثيرًا.

  1. العدسات المهجنة

تُصنع العدسات المهجنة على هيئة تختلف عن العدسات السابقة، إذ تمتلك مركزا صلبا يحيط به حلقات لينة من الخارج لتعطي شعورًا أكثر راحة من العدسات اللاصقة الصلبة.

علاج القرنية المخروطية سريعة التدهور 

أما إن شعر افضل دكتور قرنية في السعودية بأن المرض يتدهور ويتقدم على نحو كبير فإنه يسارع إلى عمل إجراء جراحي بسيط يدعى بعملية تثبيت القرنية.

عملية تثبيت القرنية 

هو إجراء جراحي يعتمد على تقوية روابط الكولاجين في القرنية، ويتم ذلك من خلال إشباع القرنية بقطرات للعين تحتوي على مادة الريبوفلافين ثم تعريضها إلى الأشعة فوق البنفسجية. 

تساهم عملية تثبيت القرنية في تحسين شكل قرنية العين ومنعها من التغيير على المدى البعيد، بالتالي تقل فرصة تدهور الرؤية وخسارة النظر.

علاج القرنية المخروطية بالجراحة

ينصح أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر بالتدخل الجراحي إذا ظهرت الندوب في قرنية العين وانخفض سمكها، وصار ارتداء النظارات الطبية والعدسات الصلبة واللينة أمرًا ميؤوسًا منه لإصلاح الرؤية.

تتضمن الإجراءات الجراحية لـ علاج القرنية المخروطية استبدال الجزء المتضرر من قرنية العين، ويتم ذلك عبر إجراء واحدة من العمليات التالية:

  1. الزراعة الكلية للقرنية 

خلال عملية زراعة القرنية الكلية، يستبدل افضل دكتور قرنية في السعودية كل طبقات القرنية الخمسة بقرنية أخرى جديدة سليمة وشفافة.

يستغرق أفضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية فى مصر 40 دقيقة لإجراء عملية الزراعة الكلية باستخدام أشعة الفيمتو ثانية وبدون الحاجة إلى تخدير المريض تخديرًا كليًا.

  1. الزراعة الجزئية للقرنية 

تعتمد الزراعة الجزئية للقرنية على استبدال إما الطبقات الأمامية أو الخلفية فقط والحفاظ على باقي طبقات قرنية العين كما هي، ويجري افضل دكتور قرنية مخروطية في السعودية العملية مستعملًا إحدى الطريقتين التاليتين:

  • زرع القرنية الامامية العميقة (DALK): في هذه العملية يحافظ افضل دكتور قرنية في السعودية على الطبقات الخلفية والمبطنة، ويستبدل باقي الطبقات الامامية.
  • زرع القرنية البطانية أو الخلفية (EK): في هذه العملية يستبدل افضل دكتور قرنية مخروطية في السعودية الطبقات الخلفية ويحافظ على الأمامية كما هي.

هل يمكن أن تفشل عمليات زراعة القرنية؟

يحتمل أن تفشل عمليات زراعة القرنية إن لم تُجرى العملية على يد افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية في مصر، فالمهارة الكبيرة والخبرة الطويلة في مجال العيون عاملان مهمان لنجاح مثل هذه العمليات الدقيقة.

لا يتوقف نجاح عملية الزراعة على اختيار الطبيب فقط، بل أيضًا على مدى تقبل الجسم للقرنية الجديدة، ففي حالات قليلة قد يُظهر الجهاز المناعي أسلوبًا هجوميًا على نسيج القرنية الجديد ويكون على هيئة:

  • انخفاض مستوى الرؤية.
  • ألم شديد في العين.
  • احمرار العين.
  • حساسية من الضوء.

كيف يختار الطبيب بين وسائل علاج القرنية المخروطية؟

يجري افضل دكتور قرنية في السعودية العديد من الفحوصات الطبية قبل الإقدام على علاج القرنية المخروطية، ومن أهم تلك الفحوصات:

  • فحص المصباح الشقي.
  • عمل طبوغرافية للقرنية.
  • اختبار انكسار العين.

تعرف على أفضل وسيلة لـ علاج القرنية المخروطية لديك عبر الخضوع للفحص الطبي على يد دكتور طارق عبد السميع -استشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء وتصحيح الإبصار بالليزر-. 

اتصل الآن واحجز موعدك. 

Andy Tran
Andy Tran
Andy Tran