00201122211173 info@oyonieyecenter.com

ماهي عملية الليزك للعيون؟ وهل هناك أنواع منها؟

في الآونة الأخيرة انتشرت عملية الليزك بين مرضى العيون بصورة كبيرة، ومع مرور الأيام ظهرت أنواع أخرى من هذه العملية، فـ ماهي عملية الليزك؟ وكيف تساعد مرضى العيون على الرؤية؟ هذا ما نتعرف عليه في مقال اليوم..

ماهي عملية الليزك للعيون؟

كثيرًا ما يخطر على بال مرضى العيون أسئلة بخصوص التقنيات الحديثة التي يمكنها أن تعالج مشاكل الإبصار لديهم، ومن أبرز تلك الأسئلة:” ماهي عملية الليزك للعيون؟”، ولقد انتشر هذا السؤال بعدما حققت تلك العمليات الكثير من النجاحات في مجال طب العيون

صار من الأفضل لكثير من مرضى العيون الخضوع لعملية ليزك لتصحيح النظر والتخلص من أبرز عيوب الإبصار التي تصيب العين، وهي كالتالي:

  • قصر النظر: وهي عبارة عن فقدان القدرة على رؤية الأجسام البعيدة، والقدرة على رؤية ما هو قريب، وذلك لأن الصورة تتكون أمام الشبكية على خلاف المعتاد.
  • طول النظر: وهي على نقيض الحالة السابقة، أي أن المريض يستطيع رؤية الأجسام البعيدة، لكنه يعجز عن رؤية الأجسام القريبة، ويرجع سبب ذلك إلى تكون الصورة خلف الشبكية.
  • الاستجماتيزم: وهو عبارة ازدواجية في الرؤية يشعر بها المريض عند النظر للأجسام، سواء القريبة أو البعيدة، ويرجع ذلك إلى الانحناء غير التام لقرنية العين.

السبب وراء تفضيل البعض عملية الليزك عن النظارات والعدسات

تساهم عملية الليزك في جعل الصورة تتكون على الشبكية حتى يستطيع المريض الرؤية جيدًا وبدون الحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة، أي أن المريض يعود إلى سابق عهده، وهذا ما يميز عملية الليزك للعيون.

مما يشجع المرضى أيضًا على الخضوع لعملية ليزك لتصحيح النظر هو أن عملية الليزك تشتمل على أنواع عديدة لكي تناسب جميع الحالات المرضية، وهذا ما نتعرف عليه في الفقرة التالية التي تضم أولى أنواع عمليات الليزر، والتي بعنوان: عملية الليزك السطحي.

تعليمات مهمة قبل وبعد عملية الليزك

ماهي عملية الليزك السطحي؟

تعد عملية الليزر السطحي أحد أنواع عمليات الليزر، وفيها يستخدم الطبيب الإكزيمر ليزر لتصحيح شكل القرنية ودرجة تحدبها دون الحاجة إلى رفع طبقة من القرنية كما يحدث عادة في عملية الليزك التقليدية.

ليزك / فيمتو ليزك / فيمتو سمايل

يفضل الطبيب إجراء عملية الليزر السطحي إن كانت إحدى الحالات التالية تتشابه مع حالة المريض:

  • انخفاض قصر النظر أو الاستجماتيزم إلى أقل من 4 درجات.
  • ممارسة الرياضات العنيفة أو الجماعية التي يحتمل فيها إصابة العين.
  • الرغبة في تحسين النظر قبل عملية تثبيت القرنية إذا كان المريض يشكو من حالات القرنية المخروطية البسيطة والمتوسطة.
  • انخفاض سمك القرنية كثيرًا إلى الحد الذي لا يسمح فيه بعمل الليزك.

قد يمهمك ايضا | سعر عملية الليزك

أنواع أخرى من عمليات الليزك

هناك أنواع أخرى من عمليات الليزر، يعد أبرزها:

  • عملية الفيمتو ليزك لتصحيح النظر، وفيها يستعمل الطبيب أشعة الفيمتو ثانية لقطع القرنية بدقة شديدة.
  • عملية الفيمتو سمايل وهي عملية ليزك لتصحيح النظر تتشابه مع العملية السابقة في نوع الأشعة المستخدمة لكنها تختلف في كونها تناسب عددًا محدودًا من المرضى.
  • عملية الكاستم ليزر لتصحيح النظر، وفيها تُسلط اشعة الليزر المصممة خصيصًا لتعديل قرنية المريض بما يساهم في تصحيح عيوب الإبصار التي يعاني منها.

ماهي عملية الليزك اكسترا؟

هي نوع آخر من الليزر يجمع بين عملية الليزر السطحي أو العملية التقليدية مع عملية تثبيت القرنية وتهدف إلى تقوية روابط القرنية الضعيفة لئلا تحدث انبعاجات في القرنية لاحقًا. وتجرى هذه العملية عادة لمرضى القرنية المخروطية.

إن أردت معرفة المزيد عن أي نوع من أنواع عمليات الليزر، ما عليك إلا التواصل مع أرقام عيادة دكتور طارق عبد السميع – افضل دكتور ليزك في مصر -استشاري طب وجراحة العيون- على هذا الرقم:00201122211173. او من خلال صفحتنا على الفيس بوك

Andy Tran
Andy Tran
Andy Tran