تواصل معنا

    عنوان المركز

    ” هل تؤلمك عينك؟ هل تشعر بالصداع؟” نسأل أسئلة من هذا القبيل كثيرًا في هذه الآونة، ويرجع ذلك إلى كثرة التعامل مع الشاشات والأجهزة الإلكترونية طوال الوقت، بالإضافة إلى التعرض للإشعاعات المختلفة في حياتنا اليومية، وتناول الطعام غير الصحي وغيرها من الأسباب، لذلك ازدادت الشكوى من آلام العين المختلفة.
    في هذا المقال يتحدث الدكتور طارق عبد السميع – Dr Tarek Abdelsamie عن أمراض العيون المختلفة وعن طرق علاج هذه الأمراض والتعامل الصحيح معها.

    أمراض العيون وعلاجها

    تعمل عدسة العين والقرنية على كسر وتركيز الضوء الساقط عليها ليقع على بؤرة الرؤية في الشبكية، والتي تقوم بدورها بتحويل الصور الضوئية إلى إشارة عصبية تنقلها إلى المخ عن طريق العصب البصري ليستطيع الشخص أن يرى ويفهم ما ينظر إليه.
    ولكن قد تحدث العديد من الأضرار لطبقات العين المختلفة، وينتج عنها أمراض متعددة ويستطيع الدكتور Tarek Abdelsamie أن يتعامل مع أمراض العيون المختلفة وعلاجها بالطرق الحديثة، ومن هذه الأمراض:

    عيوب الإبصار 

    يستطيع الشخص الطبيعي رؤية الأشياء القريبة أو البعيدة بوضوح، ويرجع الفضل في ذلك لعدسة العين التي تمتلك القدرة على التمدد والانكماش حسب الحاجة. وتحدث هذه العملية في العدسة على النحو التالي: 

    • تتمدد عدسة العين عند محاولة الشخص الرؤية على مسافات بعيدة لتسمح بمرور أكبر قدر من الضوء لرؤية الأجسام البعيدة بوضوح.
    • تنكمش عند محاولة رؤية الأشياء القريبة لتركيز الرؤية على هذه الأشياء.

     

    الأستجماتيزم

     

    بالإضافة إلى ذلك فإن انحناء القرنية يساعد على عدم تشتت الضوء، ويساعد على تركيز جميع أشعة الضوء على بؤرة واحدة، لكي يستطيع المخ تكوين صورة واضحة كاملة لما تنظر إليه العين.
    |لكن يعاني بعض الأشخاص من عدة مشاكل في الإبصار، منها: 

    طول النظر:

    يستطيع الشخص الرؤية من مسافات بعيدة بوضوح، بينما تكون الرؤية ضبابية عند النظر للأشياء القريبة.

    قصر النظر:

    يستطيع الشخص رؤية الأجسام القريبة بوضوح وتكون الرؤية ضبابية عند محاولة رؤية الأشياء البعيدة.

    الاستجماتيزم: 

    هو انحراف النظر نتيجة خلل في انحناء قرنية العين، وتكون الصورة ضبابية سواء القريبة أو البعيدة، ويمكن أن تظهر هذه المشكلة من لحظة الولادة، أو بعد تقدم الطفل في العمر.
    يُمكن علاج أغلب حالات عيوب الإبصار عن طريق النظّارات الطبيّة بأنواعها المختلفة، ويقوم الدكتور طارق عبد السميعDr Tarek Abdelsamie بعلاج جميع عيوب الإبصار -سواءًا طول أو قصر النظر أو الاستجماتيزم- عن طريق إجراء عمليات الليزك، أو الفيمتو ليزك، أو الفيمتو سمايل.
    في بعض الحالات يلجأ Tarek Abdelsamie إلى عمليات زراعة العدسات لتصحيح مشاكل الإبصار بدلًا من الليزك في حالة وجود انطباق شروط عمليات الليزك على المريض، كأن يكون سُمك القرنية ضعيفًا.

    المياه البيضاء 

    عدسة العين الطبيعية تكون شفافة لتسمح بمرور الضوء إلى الشبكية، لكن توجد بعض الأسباب -أهمها التقدم في العمر- تؤدي إلى عتامة عدسة العين، وذلك يؤثر بشكل كبير على رؤية الشخص فيُصاب بضبابية الرؤية، وزيادة الحساسية للضوء وغيرها من الأعراض.
    في الحالات البسيطة من المياه البيضاء لا يشعر المريض بأي أعراض، وبسبب أن تطور المرض بطيء للغاية، فتبدأ ظهور الأعراض بعد فترة طويلة من بداية الإصابة.

     

    Dr Tarek Abdelsamie

    علاج المياه البيضاء

    عندما تؤثر المياه البيضاء على الرؤية وعلى ممارسة المريض لأنشطة حياته اليومية يقوم الدكتور طارق عبد السميع – Tarek Abdelsamie بعلاج المياه البيضاء عن طريق عملية الفيمتو كتاركت أو الفاكو، والتي يقوم فيها باستبدال عدسة العين المعتمة بعدسة أخرى شفافة تقوم بنفس وظيفتها، مُستخدمًا أحدث التقنيات الطبية المتوفرة.

    مشاكل القرنية

    تعاني القرنية من العديد من الاضرابات، ولعل أهمها القرنية المخروطية التي تؤثر على الرؤية بشكل كبير، بالإضافة إلى بعض المشاكل الأخرى مثل:

    • سحابة القرنية التي تتكون بعد الالتهابات وتُسبب إعتام القرنية وإصابتها بالقرح.
    • ثقوب القرنية والتي تنتج من أخطاء الجراحات السابقة.
    • الرشح المائي للقرنية الناتج من عدم قدرة خلايا القرنية على تصريف السوائل بسبب ضعفها.
    • حثل فوكس وهو من الأمراض الوراثية التي تتسبب في ضمور القرنية.

    يتطلب ذلك التدخل الجراحي في كثير من الحالات، واستطاع الدكتور طارق عبد السميع – Tarek Abdelsamie تحقيق نسب نجاح مرتفعة للغاية في إصلاح مشاكل القرنية بإجراء عمليات زراعة القرنية الكلية أو الجزئية، وعمليات زراعة الحلقات، وعمليات تثبيت القرنية التي تهدف إلى تقوية القرنية الضعيفة وتحسين القدرة على الإبصار باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات المتطورة.

     

    زراعة القرنية بالليزر

    متى يلجأ المريض لزيارة دكتور العيون؟ 

    توجد العديد من الأعراض العامة التي تؤثر على المريض عند حدوث أي مشكلة في العين منها: 

    • الصداع المستمر.
    • الشعور بألم وحرقان في العين.
    • ضبابية الرؤية.
    • عدم القدرة على القيادة وخصوصًا في الليل.
    • رؤية ستار أسود يمنع الشخص من الرؤية الجانبية.
    • زيادة الحساسية للضوء.
    • رؤية وميض أو أضواء ساطعة.
    • رؤية هالات سوداء أو بيضاء أمام العين باستمرار.
    • الحاجة إلى ارتداء نظارة لتركيز الرؤية، أو الحاجة لتغيير مقاس النظارة باستمرار.

     

    اشهر دكتور زرع قرنية

    Dr Tarek Abdelsamie

    الخدمات التي يقدمها أفضل دكتور عيون في مصر

    أسس الدكتور طارق عبد السميع – Tarek Abdelsamie مركز oyonieye center ليقدم فيه الكثير من الخدمات المهمة لمرضى العيون، مثل: 

    • علاج سحابة القرنية(وهو من الأمراض التي تصيب القرنية وتسبب ضبابية الرؤية).
    • إجراء جراحة الليزك، والفيمتو ليزك، والفيمتو سمايل.
    • زرع العدسات.
    • عملية المياه البيضاء.
    • عملية زراعة القرنية الكلية أو الجزئية.
    • زراعة الحلقات.
    • عملية تثبيت القرنية.

    يستخدم الدكتور طارق عبد السميع أحدث التقنيات والأساليب الطبية العالمية من أجل تحقيق أفضل النتائج في علاج مختلف أمراض ومشاكل العيون.

    أفضل دكتور عيون في مصر 

    عندما يشعر الأشخاص بأي مشاكل في الرؤية أو ألم في العين فإنهم يبحثون عن أفضل دكتور عيون لتشخيص ووصف العلاج المناسب لحالتهم، ويعتمد اختيار أفضل دكتور عيون في مصر على الشهادات الأكاديمية، والخبرة العلمية والأمانة الطبية ووجود تجارب علاج ناجحة مع مرضى سابقين.
    بناءًا على هذه المعايير فإن الدكور طارق عبد السميع – Tarek Abdelsamie يعد أحد أفضل أطباء العيون في مصر، فقد حصل على بكالوريوس طب وجراحة العين – جامعة القاهرة، والدكتوراه في طب وجراحة العين – جامعة القاهرة، وحصل على درجة استشاري طب وجراحة العيون، واستشاري جراحات القرنية والمياه البيضاء وتصحيح الإبصار بالليزر.
    وزميل كلية الجراحين الملكية (جلاسجو)، وزميل معهد باسكوم بالمر للعيون فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، وعضو الجمعية الأوروبية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، ورئيس قسم جراحة القرنية وتصحيح الإبصار في مستشفى المغربي للعيون بالسعودية (سابقًا)، وعضو الجمعية الأمريكية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار.

     

     

    في النهاية، إن أمراض العيون كثيرة ومتنوعة ولا يجب إهمالُها حتى لا تتفاقم المشكلة ويُصاب المريض بالكثير من المضاعفات، فعند الشعور بأي من أعراض أمراض العيون المختلفة يجب التواصل مع مركز عيوني عبر الأرقام التالية 01122211173  لحجز موعدٍ على الفور.

    قد يهمك التعرف على:

    من هو اشهر دكتور زرع قرنية في مصر والسعودية ؟

    افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر

    نبذة عن الدكتور

    افضل دكتور ليزك في مصر